أزمة إيواء اللاجئين تتفاقم في ألمانيا

أزمة إيواء اللاجئين تتفاقم في ألمانيا

دفع النقص الظاهر في المساكن في مختلف أنحاء ألمانيا بعض السلطات في الولايات لوضع خطة إسكان مؤقتة من أجل اللاجئين وذلك في القاعات الرياضية التابعة للمدارس أو في الحدائق التابعة للمعامل، في الوقت الذي طالب فيه بعض من المسؤولين الحكومة بالحد من تدفق المهاجرين.

تعاني ألمانيا في الآونة الأخيرة من مشكلة تأمين مساكن للاجئين، وعليها أن تعثر على حلول جديدة وفقاً لتحذيرات السلطات المحلية، فقد نقلت صحيفة Handelsblatt الألمانية على لسان جيرد لاندسبيرغ وهو الرئيس التنفيذي لجمعية المدن والبلديات قوله: "وصلت أغلب المدن والبلديات إلى أقصى حدود أدائها فيما يتصل بإيواء اللاجئين والنازحين".

إذ في بعض المناطق يتم تأجير غرف الفنادق لصالح المهاجرين فضلاً عن وجود خطة إسكان طارئة تعتمد على إيوائهم في النوادي الرياضية التابعة للمدارس أو حتى في الأبنية الخاوية ضمن المناطق الصناعية، بحسب ما ذكره لاندسبيرغ.

وبحسب الأرقام التي نشرها المكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين، تم تسجيل 244 ألف طلب لجوء في ألمانيا خلال عام 2022، أي بزيادة تعادل 28% عن السنة الماضية.

وتعود أصول أكبر ثلاث فئات من اللاجئين في ألمانيا إلى سوريا وأفغانستان وتركيا (بما أن الأوكرانيين لا يحتاجون إلى تقديم طلب لجوء في ألمانيا).