الائتلاف عن مجزرة "قوقفين": الأسد يسير على المنهج الإجرامي ذاته منذ 2011

الائتلاف عن مجزرة

أكد الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أن قصف النظام السوري لقرية قوقفين في ريف إدلب، جريمة حرب تشير إلى المنهج الإجرامي ذاته الذي أظهره بوضوح منذ 2011، داعياً وإلى تحرك فعال بمختلف السبل والآليات القانونية والسياسية لإيقاف جرائم نظام الأسد.

طالب بيان نشرته الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري، اليوم 27 تشرين الثاني 2023، حول قصف النظام لقرية قوقفين بريف إدلب، فقد إثره عشرة أشخاص حياتهم، بينهم أطفال ونساء، الدول الضامنة لمسار آستانا بالالتزام بما وقع بينها من تفاهمات وبروتوكولات خاصة بوقف إطلاق النار ومنع أي أعمال عدائية تستهدف المدنيين والمنشآت العامة، بما يكفل ردع هذا النظام والميليشيات التي تسانده.

أشار البيان إلى أن نظام الأسد يسير على المنهج الإجرامي ذاته الذي أظهره بوضوح منذ 2011، ولا يعير أي أهمية للقوانين والأعراف الدولية التي تضمن حياة المدنيين وتجرم الاستهداف المباشر لهم، ولا يزال يستغل التراخي الدولي وعدم اتخاذ إجراءات رادعة له وغياب الإرادة الدولية لتفعيل الآليات القانونية للمساءلة والمحاسبة ليستمر في جرائمه المروّعة بحق الأبرياء السوريين.

في الوقت ذاته، طالب البيان مجلس الأمن الدولي بالتحرك لإدانة جريمة الحرب التي ارتكبت من قبل نظام الأسد، والعمل الجدي لمحاسبتهم وفرض المزيد من العقوبات الدولية الرادعة لهذا النظام، وإيجاد آلية حقيقية لمحاسبته.

مشدداً على أنه لا يمكن تحقيق الأمن والاستقرار والسلام المستدامين إلا عبر إيجاد آلية ملزمة لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2254 (2015)، وتلبية تطلعات الشعب السوري المشروعة وحقوقهم في العيش الآمن والكريم في دولة الحرية والقانون والعدالة والديمقراطية.