السفيرة الأمريكية في العراق: لا أولوية أعلى من حماية الأفراد الأمريكيين

السفيرة الأمريكية في العراق: لا أولوية أعلى من حماية الأفراد الأمريكيين

شددت السفيرة الأمريكية في العراق آلينا رومانوسكي، على أنه يجب توقف هجمات الجماعات الإرهابية ضد القوات الأمريكية والتحالف الدولي في المنطقة.

وقالت السفيرة الأمريكية على حسابها في منصة إكس، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن "لا يضع أولوية أعلى من حماية الأفراد الأمريكيين الذين يخدمون في مناطق الخطر".

مضيفة أن "قوات التحالف والولايات المتحدة الموجودة في العراق، تعد ضيوفاً للحكومة العراقية، الهجمات الموجهة ضدهم تعتبر هجمات ضد العراق".

ودعت رومانوسكي إلى ضرورة "توقف هذه الهجمات من قبل الجماعات الإرهابية".

ورداً على الهجوم الذي استهدف قاعدة عسكرية في أربيل وأدى إلى إصابة 3 جنود أمريكيين، أعلن البيت البيض الثلاثاء، أن رئيس الولايات المتحدة جو بايدن وجّه بشن ضربات جوية على 3 مواقع تابعة لميليشيا حزب الله والجماعات التابعة لها في العراق.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي أن "الحكومة العراقية تؤكد أنها تتعامل، عبر قواتها الأمنية بكل صنوفها ومؤسساتها الدستورية وسلطاتها القانونية كافة، بحزم إزاء قيام بعض العناصر بالاعتداء على مقارّ البعثات الدبلوماسية الأجنبية أو الأماكن التي يتواجد فيها المستشارون العسكريون من الدول الصديقة، وقد سبق أن تمّ تشخيص هذه الاعتداءات على أنها أعمال عدائية تمسّ بسيادة الدولة العراقية، ومن غير المقبول أن تُرتَكب وفق أي ظرف كان أو تحت أي مسمى أو مبرر".

مضيفاً، أنه "في الوقت نفسه، تدين الحكومة العراقية ما جرى فجر اليوم الثلاثاء 26- كانون الأول- 2023، من استهداف مواقع عسكرية عراقية من قبل الجانب الأمريكي تحت عنوان الرّد. إنه فعل عدائي واضح، وغير بنّاء، ولا يصبّ في مسار المصالح المشتركة طويلة الأمد، في بسط الأمن والاستقرار، ويعمل بالضدّ مما هو معلن من رغبة الجانب الأمريكي في تعزيز العلاقات مع العراق".