القطع الجائر لمصادر رزق الفلاحين الكورد في عفرين مستمر

القطع الجائر لمصادر رزق الفلاحين الكورد في عفرين مستمر

بات القطع الجائر العنوان الأبرز للأحداث والانتهاكات اليومية الجارية في منطقة عفرين بكوردستان سوريا, تلك المنطقة التي تشتهر باحتضانها لملايين الأشجار من الزيتون والفاكهة والسرو والصنوبر والأنواع الأخرى.

في كل يوم يستفيق الفلاحون الكورد على وقع الانتهاكات من القطع الجائر لأشجار الزيتون, المصدر الوحید للفلاحین الكورد، فقد بات الاتجار بالحطب تجارة رائدة, إذ يباع الطن الواحد في عفرين بـ 70 دولار أمريكي, بينما يباع بـ 150 دولار أمريكي في كل من إدلب وإعزاز.

أفاد مصدر خاص, بأن النازحين العرب بحماية الفصائل المسلحة, اقتطعوا أكثر من أربعين شجرة عائدة لفلاح كوردي, بالقرب من المشفى العسكري ومقر الشرطة العسكرية في مدينة عفرين, بينما أقدم فصيل أحرار الشرقية التابع للجيش الوطني للمعارضة السورية بتاريخ 27 كانون الأول 2022, على اقتطاع عدد من أشجار الزيتون والسرو في محيط معامل البيرين بالقرب من المدينة.

وتؤكد المنظمات والناشطون إن أكثر من مليون ونصف مليون من أشجار الزيتون والأشجار الحراجية تم اقتطاعها منذ بداية سيطرة تركيا والفصائل المسلحة 2018 على المدينة ونواحيها وقراها, دون تعرض أحد المرتكبين أو الجهة الفاعلة للمحاكمة أو المقاضاة.