انيميا الحمل.. اعرفي ما هي وكيفية التعامل؟

انيميا الحمل.. اعرفي ما هي وكيفية التعامل؟

بجانب متاعب الحمل الشائعة، تواجه الكثيرات مشكلة الأنيميا أو فقر الدم أثناء الحمل، وهي حالة شائعة بين الحوامل ولكن ليست واضحة للبعض.

تحدث الأنيميا عندما لا يتوفر ما يكفي من خلايا الدم الحمراء لحمل الأكسجين إلى أنسجة الجسم، وفي حين أن الأنيميا الخفيفة قد تشعرك بالإرهاق، إلا أن شدتها يجعلها خطيرة وخاصة إذا تُركت دون علاج، إذ يمكن أن تؤدي إلى الولادة المبكرة وانخفاض وزن الطفل عند الولادة وحتى وفاة الأم في بعض الحالات.

لذا، نوضح لكِ فيما يلي تفاصيل هذه الحالة وأنواعها وكيفية التعامل:

1. الأنواع
الأنيميا نتيجة نقص الحديد
يعد نقص الحديد واحدًا من أبرز مسببات الأنيميا لدى الحوامل، سواء واجهت الأم نقصًا في الحديد قبل الحمل، وينتج عن هذا النوع انخفاض في مستويات الهيموغلوبين.

ونقص الحديد خلال الحمل يؤثر على كل من الأم والطفل، خاصة أن جسم الأم خلال الحمل يعمل بجهد أكبر لتوفير التغذية المناسبة للجنين، كما يزداد مقدار دم الحامل بنسبة 30-50 % للمساعدة في نقل المزيد من الأكسجين والعناصر المغذية.

نقص الفولات
أنيميا نقص الفولات أو حمض الفوليك من الأنواع الشائعة أثناء الحمل، وهذا الحمض يعد من العناصر الأساسية الضرورية للحوامل، حيث يكن بحاجة لمستويات أعلى منه خلال هذه الفترة ودائمًا ما يوصى بمكملات حمض الفوليك قبل فترة الحمل.

هذا ويعد حمض الفوليك من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ويساعد في منع حالة تُعرف بعيوب الأنبوب العصبي أثناء الحمل، فضلّا عن أن الجسم يحتاجه لإنتاج الخلايا الحمراء.

نقص فيتامين B12
هذا الفيتامين يحتاجه الجسم في عملية انتاج خلايا الدم الحمراء، ولكن بعض الحوامل تواجهن صعوبة في معالجة هذا الفيتامين، مما يؤدي إلى نقص نسبته في الجسم.

2. عوامل الخطر
يزداد خطر الإصابة بأنيميا الحمل نتيجة عدة عوامل تشمل الحمل في توأم أو أكثر والحمل مرتين دون فترة كبيرة بينهما واختبار دورات شهرية شديدة قبل الحمل بجانب عدم تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بالحديد والتقيؤ باستمرار نتيجة الغثيان الصباحي.

3. الأعراض
قد لا تظهر أعراض على الإطلاق في حالة الأنيميا الخفيفة، بينما تظهر بعض الأعراض عندما تكون متوسطة أو شديدة وتشمل الشعور بالتعب الشديد أو الضعف والشحوب والدوار بجانب الشعور بضيق في التنفس أو خفقان القلب أو ألم في الصدر.

كما تتضمن الأعراض برودة اليدين والقدمين وملاحظة رغبة شديدة في تناول المواد غير الغذائية مثل الطين أو نشا الذرة وما شابه.

4. الوقاية
فيتامينات ما قبل الولادة
من الهام الحرص على تناول فيتامينات ما قبل الولادة والتي عادة ما تحتوي على الحديد وحمض الفوليك، فاستهلاك هذه الفيتامينات مرة واحدة يوميًا يوفر وسيلة بسيطة للحصول على العناصر الأساسية لإنتاج خلايا الدم الحمراء بشكل كافٍ.

مكملات الحديد
بعد اكتشاف انخفاض مستويات الحديد، عادة ما يوصى بتناول مكملات الحديد بجانب فيتامينات ما قبل الولادة، إذ تحتاج الحوامل إلى حوالي 27 ملليغرام من الحديد يوميًا، ولكن الجرعة تختلف اعتمادًا على نوع الحديد أو مكملات الحديد المستهلكة.

هذا ويجب تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم أثناء تناول مكملات الحديد لتعزيز امتصاص الجسم لها، حيث تساهم الأطعمة والمشروبات مثل القهوة والشاي ومنتجات الألبان وصفار البيض، في منع الجسم من امتصاص الحديد بشكل صحيح.

كما يُنصح بتناول الحديد قبل ساعتين أو 4 ساعات من تناول مضادات الحموضة.

التغذية السليمة
بجانب المكملات، يجب التركيز على الأطعمة الغنية بالحديد وحمض الفوليك وغيره من عناصر أساسية، بما في ذلك الدجاج والسمك واللحوم الحمراء الخالية من الدهون والفاصولياء بجانب المكسرات والبذور والحبوب المدعمة والبيض والخضروات ذات الأوراق الداكنة، بالإضافة إلى الموز والبطيخ.