بعد جميل بايك... آلدار خليل يؤكد مرة أخرى استعداد PYD للحوار المباشر مع النظام السوري

بعد جميل بايك... آلدار خليل يؤكد مرة أخرى استعداد PYD للحوار المباشر مع النظام السوري

جدد عضو اللجنة المركزية لـPKK آلدار خليل، استعداد PYD للحوار المباشر مع النظام السوري بدون شروط مسبقة.

وخلال لقاء متلفز في إحدى القنوات التابعة لـPYD، أبدى القيادي في PKK آلدار خليل عضو الهيئة الرئاسية لـPYD ،استعداده للتفاوض مع نظام الأسد بشكل مباشر، داعياً إلى نقل الحوار المتعلق بقرار مجلس الأمن 2254 من جنيف إلى العاصمة السورية دمشق.

وتأتي تصريحات خليل بعد أيام قليلة من دعوةٍ أخرى مماثلة من القيادي الآخر في PKK جميل بايك الرئيس المشترك لـKCK ،حيث أكد أن PKK وقنديل لا يمكن أن يكونا مناهضين للنظام السوري ورئيسه بشار الأسد ، مضيفاً "لم نقطع علاقتنا بدمشق قط ، إن لم يقوموا هم بقطعها لن نقوم نحن بقطعها أبداً "، كما داعا ادارة PYD إلى المصالحة مع نظام الأسد ، ضد تركيا.

والمعروف أن PYD هو الذراع السياسي لحزب العمال الكوردستاني PKK، المصنف على قوائم الإرهاب الدولية.

وقال آلدار خليل ,المعروف بكونه منفذ أوامر قنديل في كوردستان سوريا، : "من يحكم في دمشق هو من يمثل سوريا في المحافل الدولية. لذلك للوصول إلى حل لابد من الاتفاق مع دمشق"، في إشارة منه لنظام الأسد.

وأردف: " يجب أن نفكر في صيغة أخرى ، حيث لابد من بحث الحل مع النظام لكن ليس في جنيف بل في دمشق. ما المانع أن نجلس ونتحاور ونطرح الحلول الممكنة للتوصل إلى صيغة حل لعموم القضايا سورية".

وسبق وأن طالب نظام الأسد بنقل المفاوضات الخاصة بالملف السوري إلى العاصمة دمشق، وهو الأمر الذي دعا إليه خليل، مشيراً إلى أن "ادارة PYD وحزب الاتحاد الديمقراطي جاهزان للحوار المباشر دون التوجه إلى جنيف".

ويأتي حديث خليل ضمن مسار بدأه مسؤولو PYD ، خلال الأيام الماضية، وبالتزامن مع التهديدات التركية بشن عملية عسكرية تقول الكثير من المصادر انها "باتت وشيكة".

وينطلق المسار من ضرورة فتح قنوات حوار مع نظام الأسد، في مسعى للتوصل إلى قواسم مشتركة، سواء على الميدان أو في الجانب السياسي.

ويرفض النظام السوري مجرد الحديث عن أي اتفاق مع PYD وعلىأي صيغةٍ كانت حول مناطق كوردستان سوريا، وكان قد هدد مراراً بعملية عسكرية للسيطرة على الأراضي الواقعة تحت حكم آلدار خليل وPYD، حيث تُقدّر مساحتها بنحو 27% من مساحة سوريا.

ويأتي تصريح آلدار خليل عن " الحوار مع النظام السوري دون شروط مسبقة" في الوقت الذي يعمل PYD جناح PKK بكوردستان سوريا لنسف المفاوضات بين المجلس الوطني الكوردي وأحزاب الوحدة الوطنية الكوردية في كوردستان سوريا وإجهاضها.

ولا يزال حزب العمال الكوردستاني PKK عائقاً رئیسیاً أمام استئناف المفاوضات بين ENKS و PYNK, في سبيل وحدة الصف الكوردي في كوردستان سوريا, وبعد أعوام من الاتفاق المبرم بين النظام وPKK في استلام وتسليم المناطق الكوردية وقمع المعارضة وانهاء الحياة السياسة واتمام ملف الاغتيال السياسي، وسياسة انكار تلك العلاقة والاتفاق, يؤكد قياديو PKK اليوم مرة ً أخرى هذه الحقيقة ويدفعون باتجاه الرضوخ للنظام وتسليم ما استلموه منه ونسف كل المكتسبات الكوردية.