تحديد يوم 22 نيسان من كل عام يوماً للصحافة الكوردية

تحديد يوم 22 نيسان من كل عام يوماً للصحافة الكوردية

حدد برلمان كوردستان ، في جلسته يوم أمس الأربعاء ، يوم 22 ابريل / نيسان من كل عام يوماً للصحافة الكوردية .

تحديد هذا اليوم جاء بناءً على مقترح من الجهات المعنية ولجان الثقافة والاعلام النيابية بعد التشاور مع تلك الجهات ، وبتأييد 101 نائب من اصل 111 نائباً .

قرار تحديد يوم الصحافة الكوردية ، مكون من 4 فقرات رئيسية والأسباب الموجبة ، وسيدخل حيز التنفيذ بعد نشره في جريدة وقائع كوردستان الرسمية.

هذا ويصادف يوم الخميس 22 ابريل / نيسان 2021 الذكرى الـ123 لصدور اول عدد من صحيفة كوردية، والتي رأت النور على يد مقداد مدحت بدرخان في العاصمة المصرية القاهرة تحت اسم "كوردستان" في 22 ابريل / نيسان 1898 ، رغم المضايقات التي كان يتعرض لها من قبل الدول المحتلة لكردستان.

و مثّل صدور اول عدد من الصحيفة ، نقطة تحول مهمة على الساحة السياسية والثقافية والاجتماعية ، يفتخر بها شعب كوردستان.

وصدر العدد الأول باللغة الكوردية باللهجة الكرمانجية الشمالية وبالحروف العربية ، وكانت تصدر مرتين بالشهر وباربع صفحات، وصدر منها 31 عدداً خلال اربع سنوات وباعداد متقطعة حتى العام 1902م.

وطبعت الاعداد 1 و2 و3 من الجريدة في مطابع دار الهلال المصرية والعددان 4 و 5 طُبعا في مطبعة كوردستان في القاهرة والعائدة للشخصية الثقافية الكوردية العلامة الشيخ فرج الله زكي الكوردي ، والاعداد الاخرى طبعت خارج مصر بسبب الضغوط التي مورست من قبل السلطات العثمانية لغلق الجريدة، وتم نقل مقرها الى مدينة جنيف في سويسرا وطبعت الاعداد فيها من 6 الى 19 ، والاعداد من 20 الى 23 رجعت الى مطبعة كوردستان في القاهرة بعد اعادة مقرها الى العاصمة المصرية.

اما العدد 24 فطبع في العاصمة البريطانية لندن ، والاعداد من 25 الى 29 طبعت في مدينة فولكستن . والعددان 30 و 31 طبعا في مدينة جنيف مرة أخرى . فيما العدد الاخير صدر في 14 ابريل / نيسان 1902.

باس نیوز