روسيا تضع ثلاثة شروط لقبول تجديد آلية دخول المساعدات إلى سوريا

روسيا تضع ثلاثة شروط لقبول تجديد آلية دخول المساعدات إلى سوريا

تواصل روسيا مساعيها للضغط على الدول الغربية، من خلال رفضها تجديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا “عَبْر الحدود” مع الحديث عن شروط طرحتها روسيا لقبول تجديد الآلية المذكورة.

واعتبر مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة،”فاسيلي نيبينزيا” بأن الوضع الإنساني الراهن في سوريا، لا يوفر سياقاً مناسباً للمناقشات عن تمديد آلية إيصال المساعدات عَبْر الحدود، وزعم أن الوضع الخاص بنقل المساعدات عَبْر الحدود لم يصبح شفافاً على الرغم من 3 جولات من المشاورات غير الرسمية.

مضيفاً أن “الحُجَج لصالح تمديد آلية نقل المساعدات عَبْر الحدود غير مقنعة؛ لأن عدم وجود البديل لها أمر مفتعل”، مشيراً إلى أن هذا الوضع ناجم عن عدم وجود أي عمل من قِبل الدول الغربية.

ولفت إلى وجود جانب آخر “مهم” لروسيا، وهو إنعاش مناطق سيطرة النظام السوري، الذي يُعَدّ الجزء الذي لا ينفد من صفقة تمديد الآلية في مجلس الأمن الدولي، وَفْق صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية.

كما ذكرت مصادر إعلامية مطلعة، أن روسيا طرحت ثلاثة شروط للموافقة على تجديد تفويض مجلس الأمن الدولي لإدخال المساعدات الإنسانية “عَبْر الحدود” خلال جلسات مجلس الأمن التي عُقدت لهذا الشأن.

وبيَّنت المصادر أن الشروط تقوم على “أن تشارك في الرقابة على المساعدات الإنسانية التي تدخل عن طريق معبر “باب الهوى، وزيادة حجم المساعدات الإنسانية عَبْر خطوط التماس، التي عن طريق مناطق سيطرة النظام، كذلك طالبت بتمويل دولي لإصلاح شبكة الكهرباء في مناطق سيطرة النظام، وتخصيص المزيد من المشاريع لعمليات إعادة “التعافي المبكر”.

وكان مجلس الأمن، اعتمد في 12 تموز يوليو الماضي، قراراً بتمديد آلية المساعدات الإنسانية إلى سوريا عن طريق معبر باب الهوى على الحدود مع تركيا، لمدة 6 أشهر، وأخفق المجلس في اعتماد مشروع قرار نرويجي ـ أيرلندي مشترك يدعو لتمديد التفويض الأممي لعام كامل بسبب استخدام روسيا حق النقض (الفيتو) لمنع صدوره.