زيادة عدد العابرين من وإلى كوردستان سوريا إلى أكثر من 100 شخص يومياً

زيادة عدد العابرين من وإلى كوردستان سوريا إلى أكثر من 100 شخص يومياً

بعد ضغط من مدير معبر بيشخابور على ادارة معبر سيمالكا الحدودي مع إقليم كوردستان, تمت الموافقة على زيادة عدد العابرين من وإلى كوردستان سوريا إلى أكثر من 100 شخص.

في تصريحٍ خاص لريباز نيوز، قال شوكت بربهاري، مدير معبر بيشخابور التابع لإقليم كوردستان و المشترك مع معبر سيمالكا الذي تديره إدارة PYD،اليوم الخميس، بعد ضغط على ادارة معبر سيمالكا الحدودي, تمت الموافقة على زيادة عدد العابرين من وإلى كوردستان سوريا من 100إلى 150شخص.

وبحسب متابعة ريباز نيوز كان العشرات من المواطنين الذين يودون العبور من إقليم كوردستان إلى كوردستان سوريا عالقون في قرية (ديربونه)منذ ثلاثة أيام، ورغم موافقة إدارة معبر بيشابير وفتح المجال أمامهم للعبور كانت إدارة معبر سيمالكا تمنع مرورهم.

وكان مسؤول مكتب العلاقات الوطنية للحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا قد كشف لـ ريباز نيوز, يوم الخميس الـ17 من أيلول الجاري، عن صدور قرار يسمح بمرور 100 شخص على مدار ثلاثة أيام في الأسبوع عبر معبر فيشخابور - سيمالكا.

وقال سعيد عمر, مسؤول مكتب العلاقات الوطنية لـPDK-S: "صدر قرار بخصوص معبر فيشخابور - سيمالكا ويسمح القرار بمرور 100 شخص من وإلى إقليم كوردستان".

وأضاف: "يُعمَل بالقرار بشكل مستمر على مدار 3 أيام في الأسبوع (الأحد - الثلاثاء - الخميس)".

وبخصوص الأشخاص المسموح بهم بالمجيء لإقليم كوردستان, قال سعيد عمر, القيادي في PDK-S: "يتضمن الحد المسموح به 50 عروسً و 15 من حالات مرض السرطان والأمراض المزمنة الأخرى ومن لديهم مواعيد في القنصليات الأجنبية بإقليم كوردستان".

وأكمل: "أما من يمكنه الذهاب لكوردستان سوريا, فهم حملة الجنسيات والإقامات الأجنية, كما ويشمل القرار مَن يودُّ تسليم إقامة إقليم كوردستان والذهاب بشكل نهائي لكوردستان سوريا".

ووبحسب متابعة ريباز نيوز ، خلال الأيام الثلاث الماضية, توافد المواطنون للمعبر أكثر من العدد المقرر السماح به في انتظار العبور، وسط ظروف صعبة ،ونظراً للظروف الانسانية و بعد تواصل وضغط من مدير معبر بيشخابور على ادارة معبر سيمالكا الحدودي مع إقليم كوردستان, تمت الموافقة على زيادة عدد العابرين من وإلى كوردستان سوريا إلى أكثر من 150 شخص.

تحرير: علي عمر