ما المدة الزمنية التي يجب أن تنتظرها لإنجاب طفل ثان؟

ما المدة الزمنية التي يجب أن تنتظرها لإنجاب طفل ثان؟

في حين أن إنجاب طفل ثان هو اختيار شخصي ، فمن الأفضل الانتظار لبعض الوقت قبل الحمل مرة أخرى.

في هذه الأيام ، تبدأ معظم النساء بتأسيس عائلة في الثلاثينات من العمر ، الأمر الذي لا يترك لهن مرونة بوجود فجوة واسعة بين طفلين بسبب تناقص الخصوبة.

وينصح الخبراء أنه من الأفضل الشفاء التام من الحمل والولادة قبل الحمل مرة أخرى لصحتك وصحة طفلك. يجب على السيدة أن تكون حذرة بشكل خاص حول هذا إذا كان لديهم مستويات منخفضة من الحديد.

وفقًا لمراجعة الدراسة ، هناك خطر أعلى بكثير من الأطفال المبتسرين وانخفاض الوزن عند الولادة عند الأطفال في غضون ستة أشهر من الولادة الأولى. الفجوة بين 18-23 شهرًا بين حملين هي الأفضل والمثالية لأنها تمنحك الوقت لاستعادة موارد جسمك وتجديدها.

كان الخطر واضحًا أيضًا في الأطفال الذين ولدوا بعد 7 إلى 17 شهرًا ، بينما كان أقل لدى الأطفال الذين ولدوا في غضون ستة أشهر.

كما أن الفجوة الصغيرة تجعل الأمر صعبًا على الام حيث تجتمع كل النفقات بالإضافة الى عدم قدرتها على إعطاء كل طفل حقه في الغذاء والرعاية والاهتمام.

ومع ذلك ، فمن المعروف أيضًا أنه عندما تكون الفجوة كبيرة ، قد يشعر الأطفال بقرب أقل من بعضهم البعض. يضاف إلى ذلك استياء الطفل الأكبر سناً الذي يشعر أن الاهتمام قد تراجع بوصول الطفل الجديد.

وقد وجدت دراسات أخرى أن الفجوة التي مدتها 59 شهرًا أو أكثر بين حملين ترتبط أيضًا بزيادة خطر الولادة المبكرة وانخفاض وزن الولادة.

النتيجة:

من الأفضل الانتظار لمدة تتراوح من سبعة أشهر إلى عام على الأقل قبل أن تبدأ في محاولة الحمل مرة أخرى. سيساعدك ذلك على البقاء بصحة جيدة ويساعد طفلك القادم على بدء حياة أكثر صحة. يمكن أن يكون إنجاب طفلين بالقرب من بعضهما بالرغم من أنه أمر مكلف عاطفيًا وماليًا.

ولكن في النهاية ، كل هذا يتوقف عليه ، إذا كنتِ مستعدة لإنجاب طفل آخر؟