متحدث حكومة كوردستان يُرجّح توصل أربيل وبغداد إلى اتفاق حاسم هذا الأسبوع

متحدث حكومة كوردستان يُرجّح توصل أربيل وبغداد إلى اتفاق حاسم هذا الأسبوع

كشف المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان د.جوتيار عادل ، عن جانب من تفاصيل "المفاوضات الأخيرة" مع الحكومة الاتحادية، مشيراً إلى أن الوفد المفاوض يجري مباحثاته في بغداد بصورة شفافة إزاء ملف النفط والقضايا المالية الأخرى.

وقال د.عادل ، إن حكومة إقليم كوردستان تتفاوض مع بغداد بشكل قانوني حول جميع البيانات المتعلقة بقطاع النفط ووارداته، مرجحاً أن يتوصل الجانبان إلى اتفاق حاسم هذا الأسبوع ، غير أنه أشار إلى أن الإقليم لديه خيارات أخرى ما لم يتحقق ذلك.

مضيفاً ، في مقابلة مع قناة تلفزة كوردستان 24، أن حكومة إقليم كوردستان ملتزمة بأي اتفاق يتم في إطار الدستور، مؤكداً أن حكومة الإقليم تعاملت مع هذا الجانب "بطريقة شفافة للغاية".

وتابع "لقد عرضت حكومة الإقليم جميع البيانات المتعلقة بالنفط وإيراداته، وتمت مناقشة ذلك بطريقة قانونية.. لقد ناقش الإقليم كل القضايا التي تحتاجها الحكومة العراقية أو اللجنة المالية النيابية، ولا أقول مئة بالمئة، لكن شارفنا على نهاية المفاوضات" المستمرة منذ أشهر عديدة.

وأعرب المتحدث الحكومي ، عن أمله بأن يمرر البرلمان الاتحادي قانون موازنة 2021 بموجب الاتفاق مع الحكومة العراقية.

موضحاً إن المفاوضات بين أربيل وبغداد له اتجاهان، أحدهما فني والآخر سياسي، لافتاً الى أن المفاوضات الفنية بين الجانبين قد انتهت تماماً.

وسُئل المتحدث عن الطريقة التي سيتعامل بها الكورد في حال خُفّضت حصة إقليم كوردستان، فقال "هذه التفاصيل تتعلق بالتزامات الجانبين".

وأردف قائلاً "قررنا الالتزام بإرسال 250 ألف برميل من النفط يومياً إلى بغداد أو قيمة الـ250 ألف برميل، ويتعين على الحكومة الاتحادية الالتزام بهذه التفاصيل... هذه مسألة حاسمة بالنسبة لنا، ومثلما تفي حكومة إقليم كوردستان بالتزاماتها، على بغداد أن تفعل الشيء نفسه".

وأشار عادل إلى أن وفد إقليم كوردستان يناقش ذلك مع بغداد، وحتماً لديه بدائل لإيجاد حل مشترك يصب في نهاية المطاف بمصلحة الطرفين.

وعندما سُئل عما إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق، قال المتحدث "نأمل أن يتم التصويت على هذا القانون (موازنة 2021)، ولكن إذا لم يتم تمرير هذا القانون فإن لحكومة إقليم كوردستان خطتها الخاصة".

وأشار إلى أن رئيس الحكومة مسرور بارزاني وجه في أواخر العام الماضي وزارتي التخطيط والمالية بإعداد مسودة لمشروع موازنة الإقليم.

وقال "إذا لم يمرر هذا القانون (مشروع موازنة 2021)، فثمة بدائل أخرى بالتأكيد".

وكان الوفد المفاوض لحكومة إقليم كوردستان برئاسة قوباد طالباني قد عاد إلى بغداد مساء أمس لاستكمال المباحثات مع المسؤولين الاتحاديين في ملفي النفط وموازنة 2021.

وبحسب أحد أعضاء الوفد المفاوض فإن الجولة التي يجريها الوفد مع الحكومة الاتحادية "ستكون الأخيرة" هذا الأسبوع.

وكانت نائبة كوردية ، قد أكدت امس الأحد، أن مشروع قانون الموازنة الاتحادية للعام 2021 جاهز وتم الاتفاق حول غالبية مواده، وبقيت مادة واحدة فقط وهي المتعلقة بحصة إقليم كوردستان، والتي من المقرر أن يجري التباحث حولها.

نائبة كوردية : موضوع تعديل مشروع قانون المحكمة الفيدرالية مهم جداً للكورد .. لهذا السبب

وقالت د. ميادة نجار، النائبة عن كتلة الديمقراطي الكوردستاني في البرلمان العراقي، لـ (باسنيوز): «تم الانتهاء من القراءة الأولى والثانية لمشروع قانون الموازنة العامة للعام 2021، ولا زالت الاجتماعات مستمرة ، وطالبت اللجنة المالية النيابية كافة الوزراء والمحافظين ببيان آليات صرف الموازنة المخصصة لها».

وأضافت بالقول «من المقرر أن يصل مشروع الموازنة الذي تم الانتهاء من تدقيقه من قبل اللجنة المالية ، إلى رئاسة البرلمان ، الاثنين أو الثلاثاء، وغالبية المواد جاهزة للتصويت عليها، باستثناء مادة واحدة لم تحسم بعد، وهي المتعلقة بحصة إقليم كوردستان، حيث جاء وفد الإقليم المفاوض الى بغداد للتباحث بصددها».

وفيما يتعلق بحصة الإقليم في الموازنة، قالت نجار: «حصة إقليم كوردستان 12.7 ترليون دينار، وهناك أمل كبير أن تتوصل أربيل وبغداد إلى اتفاق بصدد حصة كوردستان الواردة في المشروع».

وتعتبر هذه الجولة من المفاوضات بين وفد حكومة إقليم كوردستان ومسؤولي الحكومة الاتحادية حاسمة ، فيما من المقرر أن تستكمل اللجنة المالية النيابية مناقشاتها حول تعديل مشروع موازنة 2021 خلال الأسبوع الجاري ، تمهيداً لعرضه على التصويت في البرلمان بعد تخفيض النفقات إلى 129 ترليوناً و500 مليار دينار وتقليص العجز المالي إلى 31 ترليون دينار.