مسؤول أمریكي: نظام الأسد مستمر في ارتكاب انتهاكات وسوء معاملة بحق السوريين

مسؤول أمریكي: نظام الأسد مستمر في ارتكاب انتهاكات وسوء معاملة بحق السوريين

خلال الحوار التفاعلي الذي أجرته اللجنة الثالثة للأمم المتحدة مع لجنة التحقيق الدولي بشأن سوريا دعا كبير مستشاري الولايات المتحدة لشؤون الشرق الأدنى وإفريقيا، السفير كريستوفر هينزل جميع الدول إلى "احترام مبدأ عدم الإعادة القسرية" للاجئين السوريين، مؤكدة أن النظام السوري "يواصل إخضاع السوريين للانتهاكات وسوء المعاملة".

وقال السفير هينزل إن النظام السوري "يواصل إخضاع السوريين للانتهاكات وغيرها من أشكال سوء المعاملة، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري، والتعذيب والترهيب، والعنف القائم على النوع الاجتماعي، ومصادرة الممتلكات".

و أردف أن النظام "يواصل ممارسة التعذيب على نطاق واسع ومنهجي، من خلال نظام الاحتجاز الخاص به، بما في ذلك إخضاع اللاجئين للاعتقال التعسفي والتعذيب عند عودتهم"، مشيراً إلى أن السوريين المحتجزين "يحرمون بشكل روتيني من الوصول إلى محاكمات عادلة، وغالباً ما يتم توجيه تهم إليهم ظلماً في محاكم مكافحة الإرهاب، ويتم مصادرة ممتلكاتهم الشخصية".

وحث المسؤول الأميركي جميع دول العالم على "احترام مبدأ عدم الإعادة القسرية"، مؤكداً على "تشجيع جميع الأطراف بقوة على المشاركة بحسن نية مع المؤسسة المستقلة الجديدة المعنية بالأشخاص المفقودين".

كما أشار كبير مستشاري الولايات المتحدة إلى أنه "على الرغم من المخاطر والتحديات، يواصل المجتمع المدني السوري، وخاصة النساء والمجموعات التي يقودها الضحايا، الضغط للحصول على إجابات حول مصير المفقودين والمحتجزين"، مؤكداً وقوف الولايات المتحدة معهم، وداعياً جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى دعم القرار السنوي بشأن حالة حقوق الإنسان في سوريا.