ممثلو هيئة التفاوض يعقدون اجتماعهم التحضيري الأول

ممثلو هيئة التفاوض يعقدون اجتماعهم التحضيري الأول

عقد ممثلو هيئة التفاوض السورية في اللجنة الدستورية المصغرة يوم أمس, الأحد ٢٤ كانون الثاني/ يناير 2021, اجتماعهم الفيزيائي الأول في جنيف في مقر الأمم المتحدة “قصر الأمم” تحضيراً للجلسة الأولى للدورة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية التي ستعقد صباح اليوم مع أخذ كافة الاحتياطات والتدابير الوقائية الضرورية للحد من انتشار كوفيد - ١٩.

ركز أعضاء اللجنة على مراجعة خطة عملهم لهذا الأسبوع وفقا لجدول الأعمال لمناقشة المبادئ الأساسية في الدستور وفقا لولاية اللجنة الدستورية والمعايير المرجعية والعناصر الأساسية للائحتها الداخلية.

كما أجرى الرئيس المشارك للجنة الدستورية، السيد هادي البحرة، بمشاركة أعضاء من ممثلي هيئة التفاوض في اللجنة المصغرة، لقاء مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون، وبحضور عدد من أعضاء فريقه اجتماعا تحضيريا للجلسة الأولى من الدورة الخامسة.

ركز السيد البحرة خلال لقائه على ضرورة تسريع عملية الإصلاح الدستوري للوصول إلى صياغة دستور جديد لسوريا. فالسبيل الوحيد لوضع حد لمعاناة وآلام أهلنا، وأولها إطلاق سراح المعتقلين، ومعرفة مصير المغيبين، و العودة الآمنة والكريمة والطوعية للنازحين واللاجئين، ولتحقيق تطلعات شعبنا بالحرية والكرامة والعدالة والديمقراطية، ودولة المواطنة المتساوية، لا يكون إلا بإنجاز حل سياسي عادل من خلال التطبيق الكامل للقرارين الأممين ٢٢٥٤ (لعام ٢٠١٥) و٢١١٨ لعام (٢٠١٣).

كما أكد البحرة على الانخراط الجاد وجاهزية ممثلي هيئة التفاوض للعمل الإيجابي بكل جهد ممكن من أجل إنجاز مهمة اللجنة الموكلة إليها وفق ولايتها إسهاما منها في العملية السياسية وللتنفيذ الكامل والصارم لقرار مجلس الأمن ٢٢٤٥.