موسكو.. اجتماع لوزراء دفاع تركيا وروسيا والنظام السوري

موسكو.. اجتماع لوزراء دفاع تركيا وروسيا والنظام السوري

اجتمع في موسكو, الأربعاء 28 كانون الأول 2022 وزراء دفاع روسيا وتركيا والنظام السوري.

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان، إن الاجتماع ضم وزراء دفاع، تركيا خلوصي أكار، وروسيا سيرغي شويغو، والنظام السوري علي محمود عباس، بالإضافة إلى رؤساء أجهزة استخبارت الأطراف الثلاث.

وأضافت، أن الاجتماع ناقش "الأزمة السورية ومشكلة اللاجئين ومكافحة جميع التنظيمات الإرهابية في سوريا"، مشيرةً إلى أنّ اللقاء "أكد استمرار الاجتماعات الثلاثية من أجل ضمان الاستقرار والحفاظ عليه في سوريا والمنطقة".

من جانبها، قالت وزارة الدفاع التابعة للنظام السوري، إنه جرى الأربعاء لقاء جمع وزير دفاع النظام و"مدير إدارة المخابرات العامة"، مع نظرائهم وزير الدفاع التركي ورئيس جهاز المخابرات التركية في العاصمة الروسية موسكو بمشاركة الطرف الروسي، وبحث الجانبان ملفات عديدة وكان اللقاء إيجابياً.

والسبت الماضي، أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن بلاده تجري محادثات مع روسيا لاستخدام المجال الجوي شمالي سوريا، في عملية محتملة عبر الحدود ضد قسد.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان منتصف الشهر الجاري إنه اقترح على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تشكيل آلية ثلاثية مع روسيا والنظام السوري لتسريع الدبلوماسية بين تركيا والنظام السوري.

ونقل موقع تركي عن أردوغان قوله: "يمكن أن تجتمع وكالات استخباراتنا أولاً، ثم وزراء دفاعنا، ثم وزراء خارجية (الدول الثلاث)، وبعد ذلك يمكن أن نلتقي كقادة، وهو ما يمكن أن يفتح الباب لسلسلة من المفاوضات" مشيراً إلى أن الرئيس الروسي "بوتين" رأى المقترح إيجابياَ.
.
وكانت وكالة "رويترز" قد نقلت، مطلع شهر كانون الأول الجاري، عن مصادر وصفتها بالمطلعة على موقف النظام السوري من المحادثات المحتملة، قولها إنّ رئيس النظام السوري رفض اقتراحاً لمقابلة أردوغان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.