يرفض التنازل.. نتنياهو يلغي خطاباً ينتظره الإسرائيليون للتراجع عن خطته الحكومية

يرفض التنازل.. نتنياهو يلغي خطاباً ينتظره الإسرائيليون للتراجع عن خطته الحكومية

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تأجيل خطاب كان من المقرر أن يلقيه قبل ظهر اليوم على ضوء الاحتجاجات العارمة ضد حكومته، وكان من المتوقع أن يعلن خلاله تجميد التشريعات القضائية "المثيرة للجدل"، وفقاً لصحيفة "يديعوت أحرونوت".

وقالت الصحيفة إن نتنياهو تراجع عن نيته بتجميد التعديلات القضائية بعد أن حذره وزير الأمن القومي اليمني المتطرف إيتمار بن غفير من العواقب.

وأضافت الصحيفة أن بن غفير يعارض بشدة وقف تشريع "التعديلات القضائية" مشيراً إلى أن هذه الخطوة قد تؤدي إلى انهيار الحكومة.

ويصف بن غفير المتظاهرين بـ"الفوضويين" داعياً إلى عدم الاستسلام إلىى مطالبهم.

كان من المتوقع، بعد ليلة صاخبة في إسرائيل شهدت مظاهرات حاشدة "غير مسبوقة" ضد نتنياهو الذي أقال وزير الدفاع يؤاف غلانت، يعلن نتنياهو تجميد خطة "التعديلات القضائية" لامتصاص غضب الشارع.

وفي وقت سابق اليوم، ذكرت معظم الصحف الإسرائيلية الرئيسية، أن نتنياهو سليقي قبل ظهر اليوم الإثنين خطاباً للإسرائيليين إثر الاحتجاجات العارمة في ليلة أمس.

وأضافت، من المتوقع أن يعلن نتنياهو في خطابه تعليق التشريعات التي يطرحها ائتلاف اليمين المتطرف الحاكم، المعروفة بـ "التعديلات القضائية"، والتي تراها المعارضة والجمهور الإسرائيلي ومؤسسات الدولة العميقة أنها "انقلاب على الديمقراطية".

من شأن هذه التشريعات أن تحد من صلاحيات سلطة القضاء وتحد من استقلاليته، وخاصة "المحكمة العليا" أعلى سلطة قضائية في إسرائيل.