ما أسباب تقشر أطراف الأصابع وكيف يتم علاجه؟

ما أسباب تقشر أطراف الأصابع وكيف يتم علاجه؟

هل هذا الأمر مدعاة للقلق؟ حسنًا إذا كان الجلد الموجود على أطراف أصابعك يتقشر، فمن المحتمل ألّا يكون ذلك مدعاة للقلق، فغالبًا ما يكون هذا الحدوث الشائع نتيجة مهيجات بيئية أو عوامل أخرى يمكن السيطرة عليها.

وفي بعض الحالات يمكن أن ينتج تقشير أطراف الأصابع عن حالة كامنة، بحيث إذا كانت أطراف أصابعك لا تستجيب للعلاج المنزلي أو إذا ساءت الأعراض فاستشيري طبيبك على الفور للتوصية بخيارات مناسبة للعلاج.

أسباب بيئية
أن العوامل البيئية هي قوى خارجية قد لا تتمكن من التحكم فيها، ومثال ذلك الطقس حيث لا يمكن تغييره إلّا أنه يمكنك التحكم في مقدار تعريض نفسك للعوامل الجوية، ولمعرفة المزيد تابعي معنا هذا المقال للتعرف على كيفية تأثير العوامل البيئية على بشرتك وماذا يمكنك فعله حيال ذلك.

جفاف الجلد
في كثير من الأحيان يكون الجلد الجاف هو سبب تقشر أطراف الأصابع، وعادة ما تكون هذه الحالة أكثر انتشارًا خلال فصل الشتاء، وقد تكونين أكثر عرضة لجفاف الجلد إذا كنت تستحمين في ماء ساخن، وفي بعض الأحيان قد تسبب المكونات القاسية في الصابون ومواد التجميل الأخرى الجفاف.
ولعلاج هذه الحالة، فإن الأمر بسيط، فقط استخدمي صابون لطيف ثم مرطب لليدين، كما يجب عليك أيضًا تجنب استخدام الماء الساخن عند غسل اليدين.

كثرة غسل اليدين
قد يؤدي الإفراط في غسل اليدين إلى تقشير أطراف الأصابع، كما يؤدي غسل اليدين بالصابون بشكل متكرر إلى تآكل حاجز الدهون الموجود على سطح الجلد مما يؤدي إلى تهيج وتقشر، ويمكن أن يؤثر أيضًا الماء الساخن وإهمال استخدام مرطب اليدين إلى التقشر، وللحفاظ على أطراف أصابعك من التقشير تأكدي من غسل يديك بمنتجات لطيفة.

استخدام منتجات تحتوي على مواد كيميائية قاسية
قد تسبب بعض المواد الكيميائية المضافة إلى المرطبات والصابون والشامبو ومنتجات التجميل الأخرى تهيج الجلد الذي يؤدي إلى تقشير أطراف الأصابع، وتشمل المهيجات الشائعة: العطور، المراهم المضادة للبكتيريا وغيرها.

وأفضل ما يمكن فعله لتجنب هذه المواد الكيميائية القاسية هو البحث عن المنتجات التي يتم تسويقها للبشرة الحساسة، فعادة ما تكون هذه المنتجات خالية من العطور والمهيجات الأخرى.

حروق الشمس
قد يؤدي التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة إلى الإصابة بحروق الشمس، ويمكن أن تتسبب في تقشير الجلد لديك، وقد تستغرق هذه الحروق بضعة أيام أو حتى أسبوع للشفاء، ولكن يمكن علاجها بوضع كمادات باردة ومرطب على المناطق المصابة.

مص الأصابع
قد يكون مص الإصبع أو الإبهام سببًا لجفاف وتقشير الجلد عند الأطفال، حيث يتخلص العديد من الأطفال من هذه العادة بشكل طبيعي في النهاية.

متى يجب رؤية الطبيب؟
هناك العديد من الأسباب التي تجعل أطراف أصابعك تتقشر، ويمكن علاج الأعراض الخفيفة بشكل أفضل مع الوقت والعلاجات المنزلية والكريمات والمرطبات التي تصرف بدون وصفة طبية.

ولكن راجعي الطبيب على الفور في حال كنت تعانين من أعراض شديدة، مثل الألم الشديد أو صعوبة في التنفس حيث قد تكون لديك مشكلة طبية خطيرة تتطلب علاجًا فوريًا، كما يجب عليك أيضًا مراجعة الطبيب إذا لم يتحسن التقشرفي غضون أسبوع، حيث يمكن للطبيب تحديد سبب الأعراض التي تعانين منها ووضع خطة علاج مناسبة.