نائب محافظ دهوك : إخلاء 20 قرية ضمن حدود المحافظة بسبب القتال بين PKK والقوات التركية

نائب محافظ دهوك : إخلاء 20 قرية ضمن حدود المحافظة بسبب القتال بين PKK والقوات التركية

كشف نائب محافظ دهوك ، اليوم الاحد ، عن إخلاء 20 قرية من ساكنيها ضمن حدود المحافظة منذ مطلع العام الجاري ، بسبب القتال بين حزب العمال الكوردستاني والقوات التركية.

وكانت تركيا أطلقت عمليتي مخلب "البرق" و"الصاعقة"، فجر يوم 23 أبريل/ نيسان الماضي بشكل متزامن ضد مواقع مفترضة لـ PKK في مناطق متينا وأفاشين- باسيان وجبل كيسته في إقليم كوردستان ، فيما أعلنت وزارة الدفاع التركية ومازالتا مستمرتين .

ماجد سيد صالح ، قال لـ(باسنيوز) ، حتى اليوم الاحد 1 أغسطس /آب نزح سكان 20 قرية ضمن حدود ناحيتي كاني ماسي ودركار الى مناطق أكثر امناً في مراكز المدن، بسبب القتال بين حزب العمال الكوردستاني PKK والقوات التركية ، لافتاً الى الحاق اضرار كبيرة تقدر بأكثر من 9 مليارات دينار بممتلكات المواطنين والمشاريع الخدمية في هذه القرى ، بالاضافة لحدوث حرائق في الاحراش والمزارع والغابات.

موضحاً ، انه قبل شهر من الآن تعرضت العديد من قرى الناحيتين الى القصف كما شهدت مواجهات بين مسلحي PKK والقوات التركية ، مادفع ساكنيها الى النجاة بأنفسهم وترك منازلهم وممتلكاتهم.

نائب محافظ دهوك ماجد سيد صالح ، أشار الى ان من بين القرى التي تم اخلاءها في المنطقة عدد من القرى المسيحية.

يذكر ان الحزب الكوردي التركي المصنف على لوائح الإرهاب الامريكية والاوربية ، يتخذ من جبال قنديل والمناطق الحدودية الوعرة داخل إقليم كوردستان ، معقلا له ، وينشط مسلحوه في تلك المناطق ويشنون منها هجمات على الداخل التركي كما يفرضون ضرائب وأتاوات على سكان المنطقة ، وتسببوا في اخلاء مئات القرى الحدودية داخل الإقليم من ساكنيها كما ويعرقلون إيصال الخدمات لعشرات أخرى منها .

باسنيوز