عوائل كوردية مهجرة تستلم منازلها وممتلكاتها بعد العودة إلى عفرين

عوائل كوردية مهجرة تستلم منازلها وممتلكاتها بعد العودة إلى عفرين

أفادت مصادر كوردية، أمس السبت، باستلام عوائل كوردية لمنازلها وممتلكاتها بعفرين بكوردستان سوريا بعد عودتها من مخيمات ماتعرف بـ"الشهباء" التي تسيطر عليها PYD وتعمل بكل الوسائل لمنع عودة العفرينيين لمسقط رأسهم.

قال تجمع المجتمع المدني في عفرين، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، إن أربعة عشرعائلة كوردية من أهالي قرية (شيخورزة) قضاء ناحية (بلبل)، إستلمت بيوتها وممتلكاتها في عفرين.

وأفاد المصدر، بأنه تمت تسوية أوضاعهم دون مضايقات تذكر.

وفي السياق، قال الناشط الكوردي مصطفى شيخو، إن أكثر من 7 عائلات وصلت، يوم الجمعة الماضي، إلى "جيايي كورمنيج" عفرين قادمةً من مخيمات" الشهبا" وحلب مشياً على الأقدام، رغم العقبات والعراقيل وخاصة على الحواجز، حيث كان في استقبالهم وجهاء المنطقة من الشخصيات الكوردية الاعتبارية والمدنية والحزبية والثقافية والاجتماعية والسياسية.

ومنذ عيد الأضحى المبارك حتى الآن وصلت ما يقارب 700 عائلة من مهجري عفرين في المخيمات التي صنعتها PYD بمناطق"الشهباء" والقرى التي تسيطر عليها PYD والنظام السوري بحسب نشطاء ومصادر محلية خاصة ولا تزال انتفاضة العودة مستمرة بالرغم من منع PYD للمهجرين من العودة وزرع الألغام حول المخيمات واجبار المهجرين على العيش فيها .

وأكد نشطاء من أبناء عفرين، أن PYD يستخدم المهجرين لأجندات خاصة والمتاجرة بهم وحماية مناطق نبل والزهراء الشيعيتين من خطر الفصائل السورية المسلحة بأوامر إيرانية، وكل الوعود التي وعد بها مهجري عفرين وعود كاذبة، وبات المهجرون الكورد يدركون هذه الحقيقة جيداً، لذلك بدأت إنتفاضة عودتهم التي لاقت ترحيباً وتشجيعاً شعبياً واسعاً .