وفد برئاسة سعود الملا يزور مقر ممثلية ENKS في أربيل ويبحث آخر التطورات السياسية وأوضاع اللاجئين

وفد برئاسة سعود الملا يزور مقر ممثلية ENKS في أربيل ويبحث  آخر التطورات السياسية  وأوضاع اللاجئين

زار یوم أمس الأربعاء الـ6 من تشرین الأول 2021، وفد رفيع المستوى من المجلس الوطني الكوردي في سوريا، مقر ممثلية إقليم كوردستان للمجلس الوطني الكوردي في مدينة أربيل عاصمة إقليم كوردستان, وفي الزيارة تم التباحث في آخر التطورات السياسية على الصعيدين الكوردي والسوري والمشاكل التي يواجهها اللاجئون الكورد في إقليم كوردستان.

و ضم الوفد كلاً من سعود الملا رئيس المجلس الوطني الكوردي في سوريا وسكرتير الحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا، وعبدالحكيم بشار عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا ونائب رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض, وفيصل يوسف عضو هيئة الرئاسة للمجلس الوطنى الكوردي والمنسق العام لحركة الإصلاح الكردي في سوريا، كذلك شلال كدو سكرتير الحزب اليسار الديمقراطي الكوردي في سوريا، بحسب الصفحة الرسمية للممثلية.

وتطرق سعود الملا رئيس المجلس وسكرتير الحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا في اللقاء إلى آخر التطورات السياسية وكذلك المفاوضات الكوردية الكوردية ومستقبلها والتحديات أمامها, مفصلاً النقاط الحساسة والتحديات الجدية امام تلك المفاوضات.

من جانبه تكلم الدكتور عبدالحكيم بشار نائب رئيس الائتلاف الوطنى السوري المعارض عن خلاصة عمل وفد المجلس الوطني الكوردي ضمن وفد الائتلاف الوطني السوري في زيارتهم الرسمية الى الولايات المتحدة الامريكية ومقر الامم المتحدة في نيويورك وما ابدوه من نشاط لتوضيح ابعاد القضية الكوردية في سورية في كل لقاءاتهم الخمسة والعشرين مع مسؤولى دول العالم.

فيما يتعلق بأوضاع اللاجئين ومشاكلهم, طرح عضو ممثلية المجلس, الدكتور كاوا عزيزي بعض المشاكل الملحة لللاجئين الكورد السوريين في الإقليم ومنها:

أولا: توقف العملية التربوية لأكثر من أربعين الف طالب كوردي سوري في الاقليم والفين ومئتين معلم دخلوا الإضراب نظرا لانسحاب كافة منظمات الامم المتحدة دعمها عن العملية التربوية والخدمات المقدمة الى مدارسهم . اضافة الى تغيير البرامج بين اللغة الكوردية والعربية ونقص الكتب.

ثانيا : وضع شروط تعجيزية امام تسجيل الطلبة من مرحلة الى اخرى ،مثلا طالب درس في الاقليم لمدة ثماني اعوام وانهى الصف التاسع وعند طلب التسجيل في الصف العاشر يطلبون منهم شهادة الصف الاول الابتدائي ويجب ان تكون مصدقة من وزارة الخارجية السورية والسفارة العراقية في دمشق . ويستحيل ان يكون الطالب قد احتفظ بجلائه من الصف الاول اما طلبة عفرين وراس العين وتل ابيض الكثير منهم لا يملكون حتى الوثائق الشخصية .

ثالثا: قضية ثلاثة الاف ومئتين كوردي سوري والذين تم تحويل اقاماتهم من الاقامات النظامية الى اقامة لاجئ نظرا لرفع رسومات الاقامات النظامية وبعد عدة سنوات الان تم الغاء هذا التحويل ويطالبونهم باقامات نظامية ويعتبرون طول فترة التحويل كمخالف ولبعض الاشخاص المخالفة تتجاوز عدة الاف من الدولارات.

رابعا: مسألة منح الفورمات وتمديد الاقامة او منحها بالنسبة لللاجئين يأخذ وقتا طويلا مما يعتبر هؤلاء الاشخاص دون اقامة ويعرقل تسيير امورهم الشخصية.

تابعت الممثلية: تقرر تشكيل وفد من رئاسة الأمانة العامة للمجلس الوطني الكوردي في سوريا للقاء مع رئيس الوزراء مسرور بارزاني و إيجاد حلول جذرية لتلك المشاكل.