حملة شعواء... عصابات "شبيبة PKK" تختطف 15طفلاً وقاصراً خلال هذا الشهر

حملة شعواء... عصابات

تشهد مناطق كوردستان سوريا منذ بداية شهر تشرين الثاني 2021، حملة شعواء في اختطاف الأطفال والقُصّر من أبناء الشعب الكوردي، ينفذها مسلحو تنظيم ما يعرف بشبيبة PKK "جوانن شورشكر" لعسكرتهم وزجهم في صفوف مسلحي "قسد" و حزب الاتحاد الديمقراطي PYD، وجلهم طلاب المرحلة الاعدادية ويتم خطفهم من أمام مدارسهم أو خلال توجههم إليها.

وأفادر مصدر محلي خاص لريباز نيوز، أن مسلحي ما يعرف بشبيبة PKK "جوانن شورشكر" اختطفوا ثلاثة أطفال وقُصّر آخرين من مدينة كوباني بكوردستان سوريا ، بينهم طفلة نازحة من مدينة عفرين.

وبحسب المصدر، الأطفال والقُصّر الذين اختطفتهم شبيبة PKK هم كلٌ من:
احمد مصطفى شيخ زيدان- مواليد 2007 قرية زوغر جنوب شرق كوباني
مكان وتاريخ الاختطاف - مدرسة قرية بغديك - 21/11/2021

مريم فريد علي - مواليد 2009 وهي نازحة من ناحية جنديرس التابعة لمدينة عفرين
تاريخ الاختطاف 5/11/2021

دلاڤا عبدو حسن - مواليد 2008 قرية شيران - مدينة كوباني ، تم خطفها من مدرسة قرية شيران 7/11/2021

كما وثقت ريباز نيوز اختطاف كلاً من :

الطفل حميد أحمد نافذ من مواليد عامودا 10-3-2008 قرية كبكا - مكان الاختطاف عامودا 17-07-2021

القاصر محمد فائق حنان من مواليد عفرين 2006 اختطف في حي الشيخ مقصود- حلب 28-11-2021

وفي السياق، وثقت ريباز نيوز ما عدا أسماء الأطفال الخمس ، أسماء 10 أطفال وقُصّر آخرين اختطفتهم شبيبة PKK ومسلحي حزب الاتحاد الديمقراطي PYD منذ بداية شهر تشرين الثاني الجاري،ليصبح العدد 15 طفلاً وقاصراً حتى ساعة إعداد الخبر.

الأسماء العشرة هي:

1- أفين جلال خليل 15 عاماً، اختطفت في 21 تشرين الثاني في مدينة عامودا .

2- خطاب عبيد حسن 15 عاماً- قامشلو- اختطف يوم 24 تشرين الثاني.

3-عصام محمد عيسى 13 عاماً- من قرية قطمة - ناحية شرا في عفرين- اختطف من حي الشيخ مقصود بحلب.

4- آيانا إدريس إبراهيم 16 عاماً- مدينة عامودا.

5- هدية عبد الرحيم عنتر 15 عاماً، اختطفت في مدينة عامودا

6- عبير كاسترو عبدالعزيز- مواليد 2006 قرية بليسية - ديرك، اختطفت في مدينة قامشلو بتاريخ 2 من شهر تشرين الثاني .

7- سيدرا خليل إبراهيم, من قرية عبودان - ناجية بلبله- اختطفت في 6 من تشرين الثاني في حي الشيخ مقصود بحلب.

8- محمد عبدو بوزو، من قرية كفردله - ناحية جنديريس بعفرين - اختطف من مخيمات الشهباء .

9- عبدالرحمن أحمد برو- اختطف في حي الأشرفية بحلب.

10- سيلفا نضال عيسى من مواليد عفرين- قرية جلبرى 2005، اختطفت للمرة الثانية 17/11/2021 من مخيمات الشهباء- كما تم اختطاف عمها الناشط عبدو عيسى .

ومن بينهم تم الافراج عن القاصرة أيانا في عامودا بعد احتجاز والديها أيضاً بسسب اصرارهم على اطلاق سراحها وتم ضربهم من قبل كادرة PKK في مركز "جوانن شورشكر" المعروفة بميديا والاعتداء عليهم.

وبعد انتشار الخبر والضغط الاعلامي اطلق سراحها، فيما لا يزال مسلسل اختطاف الأطفال وعسكرتهم مستمراً ويهدد الحياة والمجتمع والطفولة دون أي رادع حقيقي لتلك المجموعات والتنظيمات المسلحة التي باتت خنجراً في خاصرة الشعب الكوردي في الأجزاء الأربعة.

ونظم ذوو ستة مختطفين ومختطفين ومختطفات في مدينة قامشلو بكوردستان سوريا, یوم أمس 28 تشرین الثاني 2021 وقفة احتجاجية، أمام مقر الأمم المتحدة، طالبوا فيها بالإفراج الفوري عن أطفالهم المختطفين من قبل مسلحيPYD بهدف التجنيد الإجباري.

وشهدت مدينة عامودا أيضاً خروج ذوي المختطفين في وقفة احتجاجية طالبوا فيها بالإفراج الفوري عن الأطفال والقصر.

وأصدرت 10 لجان ومنظمات حقوقية ومدنية بياناً أدانت فيه اختطاف الأطفال والقُصر وطالبت بإطلاق سراح جميع الأطفال والالتزام بالقوانين والمواثيق الدولية وحماية الطفل .

وكان المجلس الوطني الكوردي في سوريا, قد أصدر في السياق بياناً إلى الرأي العام في الـ 24 من تشرين الثاني 2021,حول استمرار تجنيد الأطفال من قبل منظمة (جوانن شورشكر) حمل فيه قوات سوريا الديمقراطية "قسد" مسؤولية اختطاف الأطفال، وناشد الأممَ المتحدة والمنظمات الحقوقية والإنسانية المعنية بحماية حقوق الطفل، وقوات التحالف الدولي بالقيام بمسؤولياتهم والضغط على “قسد” لإعادة عشرات الأطفال والقُصّر المختطفين من قبل تنظيم ما يعرف محليا بـ "جوانن شورشكر" والميليشيات التابعة لها.

وبالرغم من توقيع قائد قوات سوريا الديمقراطية "قسد" مظلوم كوباني على وثيقة مع ممثلة الأمم المتحدة فرجينيا غامبا عام 2019، لمنع تجنيد الأطفال والقُصّر (دون 18 عاماً) واطلاق سراح كل تضمن القاصرين المجندين في صفوف قسد، إلا أن اختطاف الأطفال والقاصرين لا يزال مستمراً في مدن وبلدات كوردستان سوريا، والمناطق الخاضعة لسيطرة إدارة PYD كأحياء الشيخ مقصود والأشرفية بحلب ومناطق مخيمات مهجري عفرين بريف حلب المعروفة بالشهباء.