السفير الأمريكي لدى العراق:"إن الاصطفاف الوثيق بين YPG وPKK يمثل إشكالية ويخلق حيرة للولايات المتحدة في المنطقة"

السفير الأمريكي لدى العراق:

“نحن نحرز تقدما جيدا في بناء قنصلية عامة دائمة في أربيل، وهي أكبر منشأة للقنصلية الأمريكية في أي مكان في العالم. وأرى أن ذلك هو طبيعة الالتزام الاستراتيجي طويل الأجل الذي تملكه الولايات المتحدة تجاه العراق وإقليم كوردستان”، كما قال ماثيو تویلر، سفير الولايات المتحدة لدى العراق خلال الحوار السياساتی الذي أجري في مؤسسة الشرق الأوسط للبحوث (میري) في 15 مايو 2022.

وفي هذه المائدة المستديرة الخاصة، أوجز السفير تویلر سياسات الولايات المتحدة في العراق وشدد على أن الشراكة الاستراتيجية القوية والطويلة الأجل بين البلدين تتخطی الجانب العسكري البحت بكثير. ويهدف إلى التوجە نحو “هدف مشترك للعراق للنهوض بە كدولة ناشئة قوية ومستقرة وذات سيادة”، يمكنها حماية حدودها وضمان عدم تمكن أي قوة مسلحة خارجة عن سيطرة الحكومة من التأثير في الداخل. هذه “تحديات مستمرة” تواجهها العراق وتحاول الولايات المتحدة تقدیم المساعدة في التغلب عليها.

العلاقات بين أربیل وبغداد

ورأى السفير تویلر أن هناك عددا من أوجه الغموض بين أربيل وبغداد تسببت في التصعيد وإحداث صراعات. هناك حسن نية بين الجانبين وهناك أحزاب سياسية بين الأكراد والشيعة والسنة الذين يسعون إلى إيجاد حلول دائمة للصراعات المستمرة في العراق. ومع ذلك، ركز الجانبان بشكل أساسي حتى الآن على أهدافهما ومصالحهما القصيرة الأجل بدلا من الحلول طويلة الأجل.

يمكن حماية كوردستان قوية بشكل أفضل عندما يكون هناك عراق مستقر وذو سيادة، وفقا للسفیر تویلر. ثلاثون عاما من الحكم الذاتي المتقدم أعطت إقليم كوردستان العراق الفرصة للازدهار والتطور في العديد من القطاعات. وبمقارنته بأجزاء أخرى من العراق، فإن إقليم كوردستان العراق هو مكان أفضل للاستثمار والسياحة، حسب قول السفير. كما أقر بأن الولايات المتحدة تحيي مستوى الدعم والأمن الذي قدمته حكومة إقليم كوردستان للعراقيين الآخرين الذين فروا إلى الإقليم، بما في ذلك الأقليات الدينية والعرقية من أجزاء أخرى من العراق. وأعرب عن تقديره للثقافة السياسية وتقاليد التسامح التي يتبعها إقليم كوردستان العراق في الترحيب بالمشردين داخليا وتوفير المأوى لهم.

وفيما يتعلق بإصلاح قوی البيشمركة، ذكر السفير تویلر أن الولايات المتحدة والتحالف الدولي ضد داعش يساعدان قوات الأمن العراقية والبيشمركة في بناء خلايا تنسيق مشتركة في المناطق التي توجد فيها فجوات أمنية بين القوتين. وهم يدعمون إصلاحات في قوی البشمركة داخل وزارة البشمركة لإنشاء قوة حديثة وموحدة ومنضبطة.

وفيما يتعلق بحزب العمال الكوردستاني، قال السفير الأمريكي فإن الاصطفاف الوثيق بين وحدات حماية الشعب في سوريا وحزب العمال الكوردستاني يمثل إشكالية ويخلق حيرة للولايات المتحدة في المنطقة. وذكر السفير تویلر أن اصطفاف حزب العمال الكوردستاني مع الجماعات الشيعية في سنجار يمثل تحديا آخر للعراق وإقليم كوردستان العراق.


MERI