منظمة الصحة العالمية: هنالك عدة تحديات أمام مواجهة انتشار الكوليرا في سوريا

منظمة الصحة العالمية: هنالك عدة تحديات أمام مواجهة انتشار الكوليرا في سوريا

كشفت منظمة الصحة العالمية في منطقة الشرق الأوسط أمس، السبت 11 تشرین الثاني 2022، عن أبرز التحدِّيات أمام مواجهة مرض “الكوليرا” في سوريا.

قالت المسؤولة في المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في منطقة الشرق الأوسط، “شيرين النصيري”: إن هناك خمسة تحديات أمام مواجهة انتشار الكوليرا في سوريا، في ظل ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بالكوليرا في جميع أنحاء البلاد إلى أكثر من 1750، بينها 88 حالة وفاة، إضافةً إلى نحو 30 ألف حالة مشتبهة.

بحسب النصيري فإن التحديات تشمل “عدم توفُّر مختبرات الأحياء الدقيقة في بعض المحافظات، وضعف خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة، والنظام الصحي الهشّ الذي يؤثر على الخدمات الصحية، وعدم الوصول في بعض الأوقات إلى بعض المناطق بسبب الصراع أو انعدام الأمن، بما في ذلك داخل المخيمات”، إلى جانب “التأخير في الإبلاغ عن الحالات اليومية ما يؤدي إلى عدم وضوح الصورة الوبائية”.

أكّدت على أن منظمة الصحة العالمية ساعدت وزارة الصحة في حكومة النظام، لتقديم طلب للحصول على مليونَيْ جرعة من لقاح الكوليرا، ومن المقرر توزيعها على جميع السكان الذين تزيد أعمارهم عن عام واحد في الحسكة ودير الزور والرقة وحلب.

يُذكر أن اليونيسف أكدت أنها تحتاج بشكلٍ عاجل إلى 40.5 مليون دولار أمريكي، لتوسيع استجابتها الطارئة للكوليرا في سوريا ولبنان وحدهما، في الأشهر الثلاثة المقبلة، بينما هناك حاجة إلى مزيد من التمويل لجهود الاستجابة والتأهب في البلدان المجاورة.