الدفاع الأمريكية تدعو لوقف التصعيد في شمال سوريا والعراق

الدفاع الأمريكية تدعو لوقف التصعيد في شمال سوريا والعراق

أعربت وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاغون يوم الأربعاء 23-11-2022 عن قلقها من التصعيد في شمال سوريا والعراق وتركيا.

وقال المتحدث باسم البنتاغون باتريك رايدر، في بيان، إن وزارة الدفاع قلقة للغاية من التصعيد في شمال سوريا والعراق وتركيا، وأضاف، أن هذا التصعيد يهدد التقدم الذي أحرزه التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، على مدى سنوات لتقويض وهزيمة التنظيم.

وتابع البيان، هددت الضربات التركية الجوية الأخيرة في سوريا بشكل مباشر سلامة الأفراد الأمريكيين الذين يعملون في سوريا لهزيمة داعش والحفاظ على أكثر من عشرة آلاف محتجز من التنظيم، علاوة على ذلك، فإن الأعمال العسكرية غير المنسقة تهدد سيادة العراق.

وذكر البيان، أن التهدئة الفورية ضرورية من أجل الحفاظ على التركيز على مهمة هزيمة داعش وضمان سلامة وأمن الأفراد على الأرض الملتزمين بمهمة هزيمة التنظيم.

وقال البنتاغون: ندين الخسائر في أرواح المدنيين التي حدثت في كل من تركيا وسوريا نتيجة لهذه الأعمال ونقدم تعازينا، كما نشعر بالقلق إزاء التقارير التي تتحدث عن الاستهداف المتعمد للبنية التحتية المدنية، بينما ندعو إلى وقف التصعيد، فإننا ندرك المخاوف الأمنية المشروعة لتركيا. مضيفا: "سنواصل البحث مع تركيا وشركائنا المحليين في الحفاظ على ترتيبات وقف إطلاق النار".

كانت القيادة المركزية الأمريكية قالت، في بيان خلال وقت سابق من الأربعاء، إنها تلقت معلومات إضافية تفيد بوجود خطر على القوات الأمريكية جراء الغارات التركية، ولم يصب أي من قواتهم.

ورفضت القيادة المركزية تقديم أي معلومات إضافية حول عدد القوات التي تعرضت للخطر أو مكانها خلال الغارات.