أمريكا: بعد صدور تقرير منظمة حظر الأسلـ.ـحة الكيميائية لايمكن للدول التطبيع مع النظام

أمريكا: بعد صدور تقرير منظمة حظر الأسلـ.ـحة الكيميائية لايمكن للدول التطبيع مع النظام

قالت المتحدثة الإقليمية باسم الخارجية الأميركية هالة غريط لتلفزيون سوريا، أمس السبت 28 كانون الثاني 2023، إن الولايات المتحدة ستعمل على محاسبة نظام الأسد على استخدامه الكيماوي في مدينة دوما عام 2018.

أضافت، أن "تقرير منظمة "حظر الأسلحة الكيميائية" كان مهماً جداً، حيث أكد بالدليل تورط النظام السوري وبدعم من روسيا بالهجوم "الوحشي" ضد الشعب السوري".

أوضحت، أنّ الولايات المتحدة ستواصل مع الأمم المتحدة وحلفائها حول العالم العمل على محاسبة هذا النظام، كون نظام الأسد وروسيا وبعد هذا التقرير لا يمكنهما إبعاد مسؤوليتهما عن كل هذه الجرائم.

أشارت، إلى أن تقرير منظمة "حظر الأسلحة الكيميائية" فضح كل الكذب الصادر من النظام السوري وروسيا، حيث قدم بالأدلة تأكيدات عن مسؤوليتهما عن هذا الهجوم "الوحشي"، والولايات المتحدة ستواصل مع الحلفاء للضغط أكثر على الأسد.

تابعت، "هناك العديد من البلدان كانت تفكر بالتوجه نحو التطبيع مع النظام، ولكن الآن كيف سيتم هذا التطبيع بعد صدور هذا التقرير، وسياسة الولايات المتحدة واضحة برفض هذا التطبيع".

وأكدت أن "نظام الأسد لا يزال يمتلك أسلحة كيماوية والولايات المتحدة تعرف هذا، ولذلك بدلاً من التطبيع يجب الضغط للوصول إلى حل سياسي للأزمة السورية بناءً على قرار مجلس الأمن 2254".

وأشارت إلى أن النظام السوري معزول عالمياً، وكذلك الأمر بالنسبة إلى روسيا، وأن العقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا استطاعت تشديد الضغط على نظام الأسد.