حسم الانتخابات الرئاسية في تركيا يتأجل إلى الثامن والعشرين من الشهر الجاري

حسم الانتخابات الرئاسية في تركيا يتأجل إلى الثامن والعشرين من الشهر الجاري

تستعدّ تركيا لجولة إعادة للانتخابات الرئاسية، بعد منافسة انتخابية حامية شهدت تقدم الرئيس رجب طيب إردوغان على مُنافسه العلماني كمال كليتشدار أوغلو، دون أن ينجح في تأمين ما يكفي من الأصوات لتأكيد فوزه في الجولة الأولى.

قال رئيس «اللجنة العليا للانتخابات التركية» أحمد ينار، اليوم، إن الرئيس إردوغان حصل على 49.4 في المائة من الأصوات، في الانتخابات الرئاسية، وهو ما يقل عن نسبة الخمسين في المائة اللازمة للفوز بالانتخابات من الجولة الأولى. وبعد فتح 99 في المائة من صناديق الاقتراع، حصل منافس إردوغان الأبرز في الانتخابات كمال كليتشدار أوغلو على 44.96 في المائة، في حين حصل المرشح سنان أوغان على 5.2 في المائة من الأصوات.

وأردف ينار، في مؤتمر صحافي، أن مرشح تحالف «أتا» (الأجداد) سنان أوغان، حصل على 5.2 في المائة، في حين نال المرشح (المنسحب) محرم إينجة 0.44 في المائة، وفقاً للمعطيات حتى الساعة 09.45 صباحاً. وذكر أنه جرى فتح 192 ألفاً و187 صندوقاً، من أصل 192 ألفاً و214 من صناديق الاقتراع داخل البلاد؛ أيْ ما يعادل 99 في المائة.

وتعني هذه النتائج أن الانتخابات ستمضي باتجاه إجراء جولة إعادة بين إردوغان وكليتشدار أوغلو، في 28 أيار، للمرة الأولى في تاريخ تركيا.