مسلحو العمشات في عفرين يطردون عشر عائلات كوردية من منازلهم عنوةً

مسلحو العمشات في عفرين يطردون عشر عائلات كوردية من منازلهم عنوةً

استمراراً للانتهاكات والتضييق على الأهالي في عفرين بكوردستان سوريا، استولى مسلحو العمشات على منازل 10 مواطنين كورد وأخرجوهم منها عنوة.

أفادت مصادر خاصة من عفرين لريباز نيوز بأنه بعد انتهاء موسم الزيتون وفرض الإتاوات والضرائب على المواطنين الكورد في ناحية شيه وقراها، بدأ مسلحو فصيل "السلطان سليمان شاه" الذي يعرف محلياً باسم "العمشات" بتضييق الخناق على المواطنين أكثر.

وأكدت: "قام المدعو سيف الدين الجاسم شقيق محمد حسين الجاسم قائد مسلحي العمشات، بالاستيلاء على 7 منازل في ناحية شيه بالقوة وطرد ساكنيها".

وأضاف أن المواطنين الذين طردوا من منازلهم هم كل من (حسين شيخو وفاطمة عزت بكر وحسن جميل شيخو وأحمد مراد حسن ورودين جميل جولاق و سليمان محمد شيخو ومحمد حسين).

كما استولى مسلحو العمشات على منازل المواطنين (سيدو حج إبراهيم شيخو وحسن مصطفى جولاق وعثمان عبدو زلخة) وأخرجوهم منها عنوة قبل أيام.

ووفق المصادر، بعد الاستيلاء على منازلهم وطردهم منها، "تعرضت المسنة فاطمة عزت بكر لأزمة قلبية وتم إسعافها إلى عفرين، وأصيب المواطن سيدو شيخو وزوجته بالمرض وهما الآن طريحا الفراش".

يذكر أن فصيل "العمشات"، ينضوي ضمن تشكيل "الجيش الوطني السوري"، التابع لوزارة الدفاع في "الحكومة السورية المؤقتة".

في آب 2023، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على فصيل "العمشات" وقائده محمد حسين الجاسم الملقب بـ "أبو عمشة"، لارتكابهم انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان في عفرين بكوردستان سوريا.

وكانت الهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري، قد أكدت في البيان الختامي لدورة اجتماعاتها الـ 69 بتاريخ 23 تشرين الثاني 2023 ، "أهمية محاسبة مرتكبي الانتهاكات والجرائم بحق المدنيين، والتحرك بخطوات حازمة لوقف التعديات ومنع فرض أي ضرائب إلا من قبل وزارة المالية والاقتصاد، التي تخضع لسيطرة الحكومة السورية المؤقتة في المناطق التي تقع تحت سيطرتها".