تفاصيل الرد الإيراني العسكري الذي انتهى قبل وصول المسيرات والصواريخ إلى إسرائيل

تفاصيل الرد الإيراني العسكري الذي انتهى قبل وصول المسيرات والصواريخ إلى إسرائيل

أطلقت إيران ليلة ( السبت – الأحد ) عشرات الصواريخ والطائرات المسيرة على إسرائيل, وأعلنت انتهاء الهجوم قبل وصول المسيرات والطائرات إلى إسرائيل.

قال دانيال هاجاري المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الأحد ( 14/4/2024 ) إن إيران أطلقت أكثر من 200 طائرة مسيرة وصاروخ على إسرائيل, والطائرات الحربية الإسرائيلية اعترضت أكثر من 10 صواريخ كروز، وعشرات الطائرات المسيرة خارج حدود إسرائيل.

وأشار المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إلى أن إيران أطلقت عشرات الصواريخ " أرض-أرض" باتجاه إسرائيل تم اعتراض معظمها.

وأضاف هاجاري أن منشأة عسكرية في جنوب إسرائيل، تعرضت لأضرار طفيفة بعد الهجوم الذي شنته إيران باستخدام مسيرات وصواريخ.

ومن جانبها أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، بأنّ أهمّ قاعدة جوّية في النقب في جنوب إسرائيل، تعرّضت "لأضرار جسيمة" بعدما أصابتها بصاروخ خيبر الإيراني مساء السبت – الأحد, وأن نصف الصواريخ التي أُطلِقت قد أصابت هدفها بنجاح.

وقال الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، إنه لا ينصح السكان في أي منطقة في إسرائيل بالاستعداد للاحتماء، في مراجعة لتحذير سابق.

وذكرت وكالة "رويترز" بأن هذا الإعلان يشير إلى ما يبدو لنهاية التهديد الذي تشكله الصواريخ والطائرات المسيرة الإيرانية.

وحسب مصدر إعلامي سوري أن البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة أعلنت ليل السبت - الأحد، انتهاء الردّ العسكري الإيراني على إسرائيل، وذلك قبل وصول مئات المسيّرات، التي أطلقتها إيران من أراضيها.

وقالت البعثة الإيرانية عبر منشور على منصة "إكس": "العمل العسكري الإيراني، الذي تم تنفيذه بناءً على المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة المتعلقة بالدفاع المشروع، كان رداً على هجوم إسرائيل على مبانينا الدبلوماسية في العاصمة السورية دمشق.