مذكرة "التفاهم" بين تركيا وروسيا حول وضع كوردستان سوريا

مذكرة
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان

توصل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، لمذكرة تفاهم حول سوريا تقضي بنشر وحدات من الشرطة العسكرية الروسية في كوردستان سوريا وتطبيق اتفاق أضنة.

وتلا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في ختام المباحثات بين الرئيسين بوتين وأردوغان في سوتشي اليوم, الثلاثاء 22 تشرين الأول/أكتوبر 2019, نص المذكرة، الذي جاء فيه أن الشرطة العسكرية الروسية ووحدات جيش النظام السوري ستدخل الأراضي المتاخمة لمنطقة العملية التركية بكوردستان سوريا، ابتداءً من الساعة 12:00 يوم 23 تشرين الأول/أكتوبر.

وجاء في المذكرة التي تلاها لافروف أن الشرطة العسكرية الروسية وجيش النظام السوري سيساعدان على انسحاب قوات سوريا الديمقراطية "قسد" وسحب أسلحتها إلى 30 كلم عن الحدود السورية – التركية، ومن المقرر أن ينتهي الانسحاب خلال 150 ساعة بعد الساعة 12:00 يوم 23 تشرين الأول/أكتوبر.

وبعد ذلك ستبدأ روسيا وتركيا بتسيير دوريات مشتركة في المنطقة بعمق 10 كلم داخل أراضي كوردستان سوريا، شرقي وغربي منطقة عملية "نبع السلام"، باستثناء مدينة قامشلو.

وأشار الوزير الروسي إلى أن موسكو وأنقرة اتفقتا على آلية مشتركة لمراقبة تنفيذ المذكرة حول سوريا، وأن روسيا وتركيا ستسيران دوريات مشتركة في "المنطقة الآمنة" بكوردستان سوريا.

وتنص المذكرة على الحفاظ على الوضع الراهن في المنطقة بين كري سبي (تل أبيض) وسري كانيه (رأس العين) بعمق 32 كلم.

وأكدت المذكرة على أهمية الحفاظ على اتفاقية أضنة بين تركيا والنظام السوري في الظروف الراهنة، وإنَّ روسيا ستساهم في تطبيقها.

كما سيتم، وبحسب المذكرة، انسحاب قوات سوريا الديمقراطية من منبج وتل رفعت.

بالإضافة إلى ذلك، أكد الرئيسان بوتين وأردوغان في مذكرتهما التمسك بالحفاظ على الوحدة السياسية وسلامة أراضي سوريا وضمان الأمن القومي لتركيا، وكذلك عزمهما مواصلة "محاربة الإرهاب والتصدي للتوجهات الانفصالية على الأراضي السورية".