نواب في "الشيوخ الأمريكي" يطالبون بالتحقيق في استخدام الفوسفور الأبيض في كوردستان سوريا

نواب في

طالبت عدد من النواب الديمقراطيين والجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي وزير الخارجية مايك بومبيو بالتحقيق في تقارير تفيد باستخدام محتمل للفوسفور الأبيض من القوات التركية بكوردستان سوريا.

وذكرت مجلة "فورين بوليسي" أن السيناتورات كريس فان هولن (ديمقراطي) وماتريك ليهي (ديمقراطي) وريتشارد بلومينتال (ديمقراطي) ومارشا ملاكبرن (جمهوري) وجهوا رسالة بخصوص الموضوع إلى بومبيو طالبوه فيها بالرد قبل حلول الأول من نوفمبر المقبل.

وتتضمن الرسالة المطالبة بتحديد كيف وقعت الذخائر المحشوة بالفوسفور الأبيض التي تصنف بالأسلحة المحظورة دوليا، في أيدي العسكريين الأتراك المشاركين في الهجوم التركي ضد "قسد" في العملية العسكرية تحت مسمى"نبع السلام" في "شمال شرق سوريا"، وهل جاء استخدامها المفترض في انتهاك للقانون الدولي، وإذا حصل الأمر فعليه حقا تقديم توضيح حول كيفية تصرف الإدارة إزاء المسألة.

كما يود السيناتورات معرفة ما إذا اتخذت القوات التركية قرار استخدام الفوسفور الأبيض من تلقاء نفسها أو تنفيذا لأوامر من السلطات التركية.

وبحسب مصادر اعلامية عالمية، طالب المشرعون وزير الخارجية بإحاطتهم بشأن وحدات الجيش التركي المتورطة في استخدام تلك الذخائر، معربين عن رغبتهم في محاسبة المذنبين. وأبدوا اهتمامهم بإمكانية تعليق المساعدات العسكرية للقوات الضالعة في ذلك.

وأظهرت اصابة مدنيين كورد في مدينة سرى كانيه بكوردستان سوريا تعرضهم لحروق وتشوهات ناتجة عن استخدام لمواد محرمة دولياً في هجوم للجيش التركي والفصائل الموالية له على مدينة سرى كانيه تم نقلهم لفرنسا بهدف العلاج.