صحفي إسرائيلي : "لا تندهشوا ! ترامب سيعترف بالدولة الكوردية المستقلة"

صحفي إسرائيلي :

شكك الكاتب الصحفي الإسرائيلي مايك أيفنس ، بمقال له في صحيفة (جيروزاليم بوست) الانكليزية ، بحقيقة تخلي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن الكورد في المنطقة.

وكان قرار ترامب بسحب قوات بلاده من شمال شرق سوريا اُعتبر بمثابة الضوء الاخضر للرئيس التركي رجب طيب اردوغان لاجتياح المنطقة وواجه ترامب اثر قراره انتقادات من انصاره من الجمهوريين قبل الديمقراطيين .

أيفنس ذكر في مقال له بعنوان “ لا تندهشوا ! ترامب سيعترف بالدولة الكوردية المستقلة” أنه على ثقة من إعداد الرئيس الأمريكي خطة للاعتراف بدولة وسيادة الكورد على أراضيهم، قائلا: “غالبيتهم يطلقون عليه سايروس نسبة إلى سايروس الكبير. نسل الكورد ينحدر إلى الميديين القدماء. وكان الميدييون هم الحكماء الذين يقدمون الهدايا احتفالا بميلاد عيسى عليه السلام. وأرى أن الرئيس الأمريكي سيقدم لهم هدية”.

وأضاف أيفنس أن ترامب يحب الاحتفال برأس السنة الميلادية: “لذا لا تندهشوا إن كشف عن هدية رأس السنة الميلادية للكورد. الدولة الكوردية المستقلة المتحدة مع القوة العسكرية الأمريكية والواقعة على الحدود الإيرانية لم تكن مسألة منتهية بالنسبة لإيران فقط بل أيضا بالنسبة للحكومة العراقية التي تزدري الولايات المتحدة”.

أيفنس أكد أن الحب لم ينقطع بين تركيا وإسرائيل، مفيدا أن ترامب منح تركيا ما تريده مقابل الاعتراف بدولة الكورد المستقلة، على حد قوله.

وتابع ، قليل من الناس يفهمون دونالد ترامب حقًا. إنه ليس مثل أي رئيس آخر. هو يفكر خارج الصندوق. كيف يمكن لرئيس قوي للغاية في الدفاع والوطنية أن يتخذ مثل هذا القرار (الانسحاب) ما لم يكن يعرف شيئًا لا نعرفه؟ .

واشار الكاتب في مقاله الى استفتاء الاستقلال الذي اجراه اقليم كوردستان في سبتمبر/أيلول 2017 وكيف صوتت الاغلبية لصالح الاستقلال .

المصدر(باسنيوز)