5 أطعمة عليك تقديمها لمرضى السكري

5 أطعمة عليك تقديمها لمرضى السكري


مرض السكر يشمل هذا المصطلح عددًا من الاضطرابات التي تمتاز في وجود مشاكل في هرمون الأنسولين الذي ينتجه البنكرياس بالوضع الطبيعي لمساعدة الجسم استخدام السكر والدهون وتخزين بعضها، أما مرض السكري فيصيب الإنسان عند وجود مشاكل في انتاج هذا الهرمون ليرتفع مستوى السكر في الدم.

وقدرت الدراسات الحديثة أن يصل عدد المصابين بمرض السكري في العالم إلى 328 مليوناً بحلول عام 2030. اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي تعرفكم إلى أبرز المأكولات، التي تؤمن الوقاية من مرض السكري، للعمل على إدخالها ضمن النظام الغذائي اليومي المتّبع، وهي كالآتي:

1- الألياف الغذائية:
إنَّ تناول ما بين 25-50 جراماً من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية يومياً يعمل على تبلور نسبة السكر في الدم. لذا، ننصحك بإدخال الخبز الكامل، والحبوب الكاملة، والأرز الأسمر، والمعكرونة السمراء، والخضراوات إلى مائدتك اليومية.

2- الشاي الأخضر:
الشاي الأخضر يقي من أمراض القلب والشرايين، ناهيك من دوره الإيجابي في تحسين امتصاص الجسم للسكر. لذا، ننصحك بشرب الشاي الأخضر يومياً مع عدم تحليته، خصوصاً في الفصل البارد.

3- القرفة:
إنَّ إضافة القرفة إلى الأطباق اليومية يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم. فالقرفة تجعل خلايا الجسم حساسة في التفاعل مع الأنسولين.

4- التفاح:
يحتوي التفاح على نسبة عالية من الكريسيتين، وهي المادة التي تحمي بنسبة 20 % من الإصابة بمرض السكري، علماً أنَّ هذه المادة موجودة في البصل والبندورة والتوت.

5- اللبن (الزبادي):
اللبن غنيّ بالبروتينات والكالسيوم، وهو يعمل على خفض مقاومة الخلايا للأنسولين، ينصح بتناوله كوجبة خفيفة (سناك) قبل النوم.

أنواع مرض السكري:
1- السكري من النوع الأول

السكري من النوع الأول (السكري لدى الأطفال/ السكري لدى اليافعين - Juvenile Diabetes) هو مرض يقوم الجهاز المناعي خلاله بإتلاف خلايا بيتا في البنكرياس، لأسباب غير معروفة ولم يتم تحديدها، حتى الآن.

عند الأولاد، تجري عملية الإتلاف هذه بسرعة وتستمر من بضعة أسابيع حتى بضع سنين، أما عند البالغين، فقد تستمر سنوات عديدة.

مرض السكري من النوع 1 قد يصيب الإنسان في أية مرحلة من العمر، لكنه يظهر، في الغالب، في سن الطفولة أو في سن المراهقة.

العديد من الأشخاص الذين يصابون بمرض السكري من النوع الأول (Diabetes type 1) في سن متقدم، يتم تشخيص حالتهم، خطأ، بأنها مرض السكري من النوع الثاني (Diabetes type 2).

2- السكري من النوع الثاني

السكري من النوع الثاني (أو: سكري النمط الثاني/ سكري البالغين) هو مرض يتم خلاله تدمير وإتلاف خلايا بيتا في البنكرياس لأسباب وراثية، على الأرجح، مدعومة بعوامل خارجية، هذه العملية بطيئة جدا وتستمر عشرات السنين.

إن احتمال إصابة شخص يتمتع بوزن صحّي وبلياقة بدنية جيدة بمرض السكري ضئيل، حتى وإن كان لديه هبوط في إفراز الإنسولين.

أما احتمال إصابة شخص سمين لا يمارس نشاطا بدنيا بمرض السكري فهو احتمال كبير، نظرا لكونه أكثر عرضة للإصابة بـ "مقاومة الإنسولين" (Insulin resistance) وبالتالي بمرض السكري.

هو الأكثر شيوعا، يمكن أن يظهر في أي سن، اذ تشير الإحصائيات إلى إن عدد المصابين بمرض السكري النمط الثاني في العالم، سجل ارتفاعا كبيرا جدا خلال العقود الأخيرة، إذ وصل إلى نحو 150 مليون إنسان، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 330 مليون مصاب بمرض السكري، حتى العام 2025. لكن لحسن الحظ يمكن الوقاية منه وتجنبه، غالباً.