ما هو سبب انتفاخ الأنف في سن البلوغ؟

ما هو سبب انتفاخ الأنف في سن البلوغ؟

الأنف هو العضو المسؤول عن حاسة الشم، وهو يعمل أيضاً كجزء من الجهاز التنفسي بالجسم. وقد يعتقد كثير من الناس أن نمو جسدهم بكافة أعضائه يتوقف في نهاية العشرينيات من عمرهم. إلا أن العلم أثبت أن بعض أجزاء الجسم يصبح حجمها أكبر، حتى بعد توقف نمو باقي أعضاء الجسم بالكامل. فإذا كنت قد شاهدت أفراد الأسرة الأكبر سناً على مر السنين أو نظرت إلى المرآة، فقد تشك في أن الأنف واحد من تلك الأعضاء التي تنمو باستمرار في وجهك.

شكل الأنف يعود لأسباب وراثية في أغلب الأحيان، ما عدا بعض الحالات المرضية على الأنف، سواء في فترة الطفولة أو البلوغ، حيث تؤثر على شكل الأنف أثناء النمو حتى يأخذ الشكل النهائي بسن الثامنة عشرة.

في الحقيقة لا يمكن تغيير شكل الأنف بعد البلوغ، لا بشكل عفوي ذاتي ولا بالعلاجات الدوائية أو الجلدية، وحصراً هذا التغيير يتم بالجراحة التجميلية.

لماذا يستمر أنفك في النمو؟
يتكون الأنف من الجلد، الأنسجة اللينة، الغضروف والعظام، وتنمو العظام من خلال البلوغ وتتوقف، لكن يتغير الجلد مع تقدمنا في العمر؛ حيث يصبح ضيقاً عندما نكون شباباً، ثم يمتد ببطء ويتدلى مع تقدمنا في السن، والغضروف هو الذي يستمر في النمو، وعندما ينمو غضروف الأنف، فإنه يتسع ثم يتدلى بتأثير الجاذبية الأرضية، وهذا هو السبب الذي يجعلك أحياناً ترى أشخاصاً كباراً جداً يعانون من أنوف كبير ومنتفخة.