ما هي أسباب عنوسة الرجال؟

ما هي أسباب عنوسة الرجال؟

العنوسة هو تعبير عام يستخدم لوصف الأشخاص الذين تعدوا سن الزواج المتعارف عليه في كل بلد، وبعض الناس يظنون أن هذا المصطلح يطلق على الإناث فقط من دون الرجال، والصحيح أنه يطلق على الجنسين ولكن المتعارف عليه مؤخرًا هو إطلاق اللفظ على النساء في الأغلب.

يختلف هذا العمر من مكان لآخر، ففي حين ترى بعض المجتمعات البدوية وأهالي القرى أن كل فتاة تجاوز عمرها العشرين ولم تتزوج عانسا، تجد أن مجتمعات المدن تتجاوز ذلك إلى الثلاثين وما بعدها لمن تطلق عليها صفة العانس نظراً إلى أن الفتاة يجب أن تتم تعليمها قبل الارتباط والإنجاب.

لقب عانس أًصبح لا يلتصق بالفتيات فقط بل للرجال نصيبًا منه، ولكن هناك فرقاً واضحاً هو أن تأخر الزواج عند النساء يكون أمرا إجباريا مقارنة بالرجال، حيث إنه من يطرق الباب لطلب الزواج والفتاة تنتظره.

ولكن هذا لا يمنع أن هناك فتيات يكون تأخر الزواج بالنسبة لهن اختياريا وهو بسبب تحقيق الذات أو أنها ما زالت تبحث عن الشخص المناسب.

ووفقًا لدراسات حديثة فإن عنوسة الرجال أصبحت ظاهرة لعدة أسباب، حيث تجاوز متوسط سن الزواج لدى الرجال 30عامًا، فى مصر والمغرب، تونس، الجزائر ولبنان.

وتقدم دول برامج تحفيزية للزواج، خاصة الأسكندنافية أصحاب أعلى متوسط سن زواج في العالم، والصين، أصحاب أقل معدل لإنجاب الإناث في العالم، فلكل 100 صيني راغب في الزواج توجد 87 أنثى صينية فقط.

وفيما يخص الأسباب فهي تختلف بين الرجال، ولكن الشائع منها الظروف الاقتصادية ومتطلبات الزواج خاصة مع إصرار الأهل على وجود بعض الشكليات التي تتطلب مبالغ مالية كبيرة.

والسبب الثاني هو الخوف من المسؤولية، والسبب الثالث المشاكل الأسرية وانفصال الوالدين على سبيل المثال أو المرور بتجارب عاطفية فاشلة.