دراسة: غسول الفم اليومي قد يعطل فيروسات كورونا

دراسة: غسول الفم اليومي قد يعطل فيروسات كورونا

قد يؤدي غسول الفم اليومي إلى تعطيل نشاط فيروسات كورونا البشرية . في معركة ضد فيروس كورونا الجديد ، وجد العلماء أن بعض المطهرات الفموية وغسولات الفم قد يكون لها القدرة على تعطيل فيروسات كورونا البشرية. تشير النتائج المنشورة في مجلة علم الفيروسات الطبية ، إلى أن بعض هذه المنتجات قد تكون مفيدة في تقليل كمية الفيروس في الفم بعد الإصابة وقد تساعد في الحد من انتشار فيروس SARS-CoV-2 ، وهو فيروس كورونا المسبب لكوفيد-19. بينما ننتظر تطوير لقاح ، نحتاج إلى طرق لتقليل انتقال العدوى.

قال الباحث في الدراسة كريج مايرز من جامعة ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة إن المنتجات التي اختبرناها متاحة بسهولة وغالبًا ما تكون بالفعل جزءًا من الروتين اليومي للأشخاص. أثناء الدراسة ، اختبر فريق البحث قدرة العديد من غسولات الفم والبلعوم في بيئة معملية على تعطيل فيروسات كورونا البشرية، والتي تشبه في تركيبها SARS-CoV-2 وتشمل المنتجات التي تم تقييمها محلول بنسبة واحد بالمائة من شامبو الأطفال، ومنظفات البيروكسيد للتقرح الفم، وغسول الفم. تتمتع غسولات الفم بقدرة قوية على تحييد فيروس كورونا البشري ، مما يشير إلى أن هذه المنتجات قد يكون لديها القدرة على تقليل كمية الفيروس التي ينشرها الأشخاص المصابون بكوفيد-19.

سمح للمحلول بالتفاعل مع الفيروس لمدة 30 ثانية، دقيقة، ودقيقتين ، قبل تخفيف المحلول لمنع المزيد من تعطيل الفيروس. وفقًا لمايرز ، فإن المظاريف الخارجية لفيروس كورونا البشري الذي تم اختباره و SARS-CoV-2 متشابهة وراثيًا ، لذا يفترض فريق البحث أن كمية مماثلة من SARS-CoV-2 قد يتم تعطيلها عند التعرض للمحلول.

لقياس مقدار الفيروس الذي تم تعطيله ، وضع الباحثون المحاليل المخففة على اتصال مع الخلايا البشرية المستزرعة. قاموا بحساب عدد الخلايا التي بقيت على قيد الحياة بعد بضعة أيام من التعرض للمحلول الفيروسي واستخدموا هذا الرقم لحساب كمية الفيروس التاجي البشري الذي تم تعطيله نتيجة التعرض لغسول الفم أو غسول الفم الذي تم اختباره.

حل شامبو الأطفال بنسبة 1% ، والذي يستخدمه أطباء الرأس والرقبة غالبًا لشطف الجيوب الأنفية ، أدى إلى تعطيل أكثر من 99.9% من فيروس كورونا البشري بعد دقيقتين من الاتصال. كانت العديد من منتجات غسول الفم والغرغرة فعالة أيضًا في تعطيل نشاط الفيروس المعدي. تم تعطيل أكثر من 99.9 في المائة من الفيروس بعد 30 ثانية فقط من وقت الاتصال ، وأوقف البعض 99.99 في المائة من الفيروس بعد 30 ثانية.

وأشارت الدراسة إلى أن نتائج غسول الفم واعدة وتضيف إلى نتائج دراسة تظهر أن أنواعًا معينة من غسول الفم يمكن أن تعطل السارس- CoV-2 في ظروف تجريبية مماثلة. وجدت دراسة نُشرت مؤخرًا في مجلة الأمراض المعدية أن فيروسات سارس-كوف -2 ، يمكن "تعطيلها" باستخدام غسولات الفم المتاحة تجاريًا.