أطعمة شتوية لتعزيز المناعة والجلد والصحة العامة .. تعرفي عليها

أطعمة شتوية لتعزيز المناعة والجلد والصحة العامة .. تعرفي عليها

يجلب موسم الشتاء تغيرًا متباينًا في الطقس بعد حرارة فصل الصيف الطويلة. يتطلب التغيير في الطقس تغييرًا في النظام الغذائي أيضًا، حيث يضمن لنا النظام الغذائي الصحي التمتع بصحة أفضل.

وهذا العام، وعلي وجع الخصوص نواجه الكثير من المشاكل الصحية وعلي رأسها تفشي فيروس كورونا المستجد، الذى بدوره أدى إلى البقاء في المنزل لفترة أطول.

ومع قلة النشاط البدنى، يواجه الكثير منا مشاكل المفاصل، زيادة الوزن، نقص فيتامين (د)، الإمساك هي بعض المشاكل الشائعة التي يواجهها الناس أثناء الحجر الصحي. مع حلول فصل الشتاء، يصبح الجلد الجاف وتساقط الشعر أيضًا مصدر قلق. قد يساعد إثراء نظامك الغذائي بالأطعمة الغنية بالمغذيات في التعامل مع كل هذه المشاكل ويتيح لك التمتع بمناعة جيدة وبشرة جيدة وصحة جيدة بشكل عام.

فيما يلى، 9 أطعمة شتوية رائعة يجب عليك تضمينها في نظامك الغذائي:

الخضروات الخضراء
تزخر المنتجات الشتوية بالخضروات الخضراء. لذا، قم بتضمين السبانخ والسلق والفجل والجرجير والفاصوليا والكرنب في نظامك الغذائي. تساعد الخضروات علي تحسين عمل الجسم وتساعد على إنقاص الوزن وتجدد شباب البشرة والجلد وتقوية المناعة.

الزبيب
يساعد الزبيب على تليين المفاصل وتهدئة الهضم وتقوية العظام، إلى جانب معالجة مشاكل الدورة الشهرية والغازات، فضلاً عن تأثيره الإيجابى على صحة العين والأسنان.

الخضروات الجذرية
قم بتضمين جميع أنواع الخضروات الجذرية في نظامك الغذائي، فهي غنية بالألياف والبكتيريا المفيدة وتعزز فقدان الوزن وصحة العين

الفواكه الموسمية
تحتوى الفاكهة الشتوية على نسبة مرتفعة من الألياف والفيتامينات والمعادن والأملاح والفيتامينات التى تحسن مناعة الجسم وتزيد من قدرته على المقاومة، ومنها البرتقال، والليمون، والتفاح، واليوسفى وكلها فاكهة غنية بالفيتامنيات، بالاضافة إلى احتواء فاكهة الصيف على العديد من الفيتامينات والمعادن والأملاح المعدنية ومضادات الأكسدة، وكثير من العناصر الغذائية، وتكون الفاكهة الملاذ لما لها من خصائص مقاومة للحر والجفاف وترطيب الجسم.

الفول السوداني
الفول السوداني غني بالبروتينات وفيتامين ب والأحماض الأمينية والبوليفينول. يعد الفول السودانى أحد المكسرات الشهيرة بقيمتها الغذائية ودورها الكبير في تعزيز صحة القلب والشرايين، وبفضل محتواه العالي من البروتين فإنه يحسب كذلك من ضمن مجموعة البقوليات.

السمن
قم بطهي وجباتك في السمن، فهو مصدر غنى بالفيتامينات والمعادن والدهون الصحية، بما في ذلك، فيتامين هـ وأ، وهما من أقوى مضادات الأكسدة على الإطلاق، ويقاومان الأمراض المختلفة.

كما أنه غنى بحمض اللينوليك، والذى يتمتع بخواص رائعة مضادة للأكسدة ومضادة للفيروسات.

الأسماك
الرئة واحدة من أكثر أعضاء الجسم عرضة للإصابة بالمرض خلال فصل الشتاء، إلا أن أوميغا 3 الذى يوجد في الأسماك يساعد على حماية الرئة دون الإصابة بكثير من الأمراض الخطيرة، لذلك ينبغي تناول السمك 3 مرات أسبوعياً في فصل الشتاء.

الشمندر
هذه الأعجوبة الغذائية الحمراء ، غنية بالمغذيات، يمكن تناولها على شكل سلطة، كما يمكن إضافتها أيضا إلى عدد من المأكولات مثل الحساء وشرائح اللحم المشوية.

المشروبات الدافئة
يساعد شرب المشروبات الدافئة بما في ذلك الكاكاو الساخن علي تعزيز المناعة في فصل الشتاء، كون الشوكولاتة والكاكاو غنيان بمضادات الأكسدة الضرورية لتقوية المناعة.